علم موقع “الأول” أن مجموعة من أعضاء “إئتلاف 490″، أو ما يعرف بحركة “الخارجة عن القانون”، قد قامت بزيارة اليوم الثلاثاء لفتاة “تطوان”، التي كانت ضحية انتشار فيديو لها وهي تمارس الجنس، مع أحد الأشخاص، حيث تحصلت محامية من الائتلاف بترخيص لزيارتها بالسجن المحلي لتطوان، والتقتها يوما واحدا قبل مغادرتها أسوار السجن بعد قضائها لعقوبتها الحبسية المحددة في شهر نافذ.

وكشفت كريمة نادر عضوة الائتلاف، لـ”الأول”، أن الائتلاف بصدد تنظيم استقبال لـ “فتاة تطوان” غدا الأربعاء لحظة خروجها من السجن بالإضافة، إلى تدارس سبل دعمها هي وطفليها، بالنظر للحالة الاجتماعية التي تعيشها الفتاة وما تعرضت له من “تشهير” على مواقع التواصل الاجتماعي.

وتعتزم  “خارجة عن القانون” تنظيم اعتصام رقمي تحت شعار “#STOP490″، تضامنا مع “فتاة تطوان” هناء، حيث جاء في بلاغ للحركة، إن “هناء أم لطفلين في وضعية جد هشة، كانت محط استغلال جنسي لأغراض إباحية من طرف الشخص الذي قام بتصوير الفيديوهات والذي قرر سنوات بعد ذلك أن ينشرها دون موافقتها”.

وتابع البلاغ، “هناء تتواجد اليوم وراء القضبان، بينما مقترف الجريمة حر طليق”.

مضيفاً، “من المفترض في القانون المغربي أن يحمي الضحايا مثل هناء وليس معاقبتهم، وبالفعل فإن الفصل 448-1 من القانون الجنائي يعاقب على الاستغلال الجنسي لأغراض إباحية بالحبس من 5 إلى 10 سنوات والفصل 447-1 من جانبه يعاقب على نشر مقاطع فيديو خاصة دون موافقة الشخص المعني من 6 أشهر إلى 3 سنوات سجنا”.

وقالت الحركة في بلاغها، “لكن ما الذي يدور في أذهان أولئك الذين من المفترض أن يقيموا العدالة عندما يختارون بدلاً من حماية هناء، مقاضاتها والحكم عليها بمقتضيات الفصل490؟ إن هذا الفصل من القانون خطير وسلاح في يد قضاء لا يولي الأهمية الكافية لقضايا العنف ضد النساء و لحماية حياتهن الخاصة واحترام الحريات الفردية عموما. إننا، حركة “خارجة على القانون” لازلنا حاملين لنفس المشعل الذي يحركنا منذ البداية و ندعوكم للمشاركة في الإعتصام الرقمي الذي ننظمه تحت شعار هاشتاك #STOP490″.

وكانت فتاة تطوان قد تم اعتقالها ومتابعتها والحكم عليها بشهر نافذ بعد أن أثار فيديو تظهر فيه في أوضاع “حميمية” مع شخص ثان كان يقوم بتصويرها، وخلف الفيديو ضجة كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي.

التعليقات على بعد انتهاء فترة عقوبتها الحبسية.. “فتاة تطوان” تعانق “الحرية” غداً الأربعاء و حركة “خارجة عن القانون” تُطلق حملة لدعمها مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

كأس الكونفدرالية الإفريقية (إياب النهائي).. نهضة بركان على بعد خطوة واحدة من تتويج قاري جديد

تتجه أنظار عشاق الساحرة المستديرة بالقارة السمراء، غدا الأحد، صوب ملعب القاهرة الدولي الذي…