بعد اتفاق التطبيع الشامل الذي تبنته بعض الدول العربية تتقدمها دولة الإمارات مع إسرائيل، يبدو أن التطبيع اجتاح جميع مناحي العلاقات بين هذه الأطراف، فمن المتوقع أن تشارك إسرائيل بشكل رسمي عن طريق وزارة سياحتها، ومجموعة من وكالات الأسفار والشركات العاملة في مجال السياحة والأسفار، في أحد أكبر الفضاءات السياحية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، “سوق السفر العربي”، الذي سيقام من 16 إلى 19 ماي 2021 في مركز دبي التجاري العالمي بدولة الإمارات العربية المتحدة.

ويتوقع القائمون على معرض “سوق السفر العربي”،استقطاب عدد كبير من العارضين والزوار إسرائيليين، حيث ستكون أول مشاركة إسرائيلية في حدث رئيسي على مستوى قطاع السفر والسياحة في الشرق الأوسط.

بعد الإعلان الرسمي مؤخراً عن إقامة نسخة عام 2021 على أرض مركز دبي التجاري العالمي، في الفترة الممتدة من الأحد 16 ولغاية الأربعاء 19 ماي من العام المقبل، شهد معرض سوق السفر العربي ارتفاعاً ملحوظاً في الطلب والاستفسار، من طرف شركات إسرائيلية عاملة في مجال السياحة والأسفار والتي تراهن على المعرض لابرام اتفاقات مع شركات عالمية وخليجية، ولاستقطاب “السائح العربي والخليجي لإسرائيل”.

وقالت كسينيا كوبياكوف، مديرة تطوير الأسواق الجديدة في وزارة السياحة الإسرائيلية في تصريح صحفي: “بعد توقيع اتفاق التطبيع الكامل للعلاقات بين إسرائيل ودولة الإمارات العربية المتحدة، تخطط وزارة السياحة الإسرائيلية لاتخاذ خطوات مهمة في هذا الجانب، بهدف الترويج لإسرائيل كوجهة سياحية بارزة تستقطب الزوار من دولة الإمارات. من أبرز هذه الخطط، المشاركة الفاعلة وللمرة الأولى في معرض سوق السفر العربي، من خلال جناح كبير يضم عدد من الشركات الإسرائيلية العارضة، بالإضافة إلى حضور الجلسات الرئيسية في المعرض”.

وبدورها، قالت دانييل كورتيس، مديرة معرض “سوق السفر العربي” في الشرق الأوسط: “إن الاهتمام الذي أبدته وزارة السياحة الإسرائيلية، وكذلك الشركات السياحية المتواجدة في إسرائيل، جنباً إلى جنب مع المشغلين الدوليين للرحلات السياحية إلى إسرائيل، كان استثنائياً ومذهلاً. إنه سوق جديد كلياً لكل من مشغلي الرحلات الداخلية والدولية، ومن المنتظر أن يلقي بظلاله الإيجابية على قطاع السفر الإقليمي والدولي، على حدٍّ سواء”.

وأضافت: “من خلال شبكاتها المتنامية عالمياً، ستوفر كل من شركة طيران العال وطيران الإمارات والاتحاد للطيران وطيران الخليج، فرصاً هائلة لاستقطاب المسافرين الراغبين بقضاء عطلاتهم في وجهتين معاً، أو مسافري العبور “الترانزيت”، وهو ما من شأنه أن يشكل دفعة قوية، لانتعاش الرحلات الداخلية والدولية معاً”.

وتابعت كورتيس بالقول: “وفقاً لوزارة السياحة الإسرائيلية، سجل عام 2019 أرقاماً قياسية على مستوى الزوار بواقع أكثر من 4.5 مليون زائر، وبزيادة نسبتها 10.6% عن عام 2018، حيث شهد شهر ديسمبر وحده، قدوم أكثر من 350 ألف زائر، وهو رقم قياسي آخر”.

في عامه السابع والعشرين، وبالتعاون مع مركز دبي التجاري العالمي ودائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي، سيقام المعرض تحت شعار “بزوغ فجر جديد لقطاع السفر والسياحة”. ووفقاً للتقرير الأخير الصادر عن كوليرز إنترناشونال لتوقعات القطاع الفندقي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فإن عام 2021 سيكون عام التعافي، وذلك بناءً على المؤشرات الأولية، التي تشير إلى أن أداء الفنادق في جميع أنحاء المنطقة قد بدأ يتحسن بالفعل في الآونة الأخيرة.

ويعتبر قطاع السياحة من القطاعات التي تعود على الشركات التي تشتغل بمنطقة الشرق الأوسط بملايير الدولارات، وترغب إسرائيل الاستفادة من اتفاق التطبيع لبسط نفوذها على المجال في المنطقة، خصوصاً تراهن على السوق الخليجية في ذلك، في هذا الإطار، توقع المجلس العالمي للسفر والسياحة أن يساهم هذا القطاع بشكلٍ مباشر بنحو 133.6 مليار دولار أمريكي في الناتج المحلي الإجمالي لدول المنطقة بحلول سنة 2028.

ومن أبرز الأحدث الأخرى التي ستقام خلال أسبوع السفر العربي، “سوق السفر الدولي للسياحة الفاخرة 2021″، ومعرض “ترافيل فورورد” الذي يركز على تكنولوجيا السفر. بالإضافة إلى ذلك، سيواصل “سوق السفر العربي” شراكته مع “أرايفال”، حيث ستغطي هذه الشراكة من خلال سلسلة من الندوات الرقمية، الاتجاهات الحالية والمستقبلية لمنظمي الرحلات الجوية ومديري الوجهات السياحية.

علاوةً على ذلك، سيشهد المعرض إقامة منتديات المشترين المخصصة للأسواق الرئيسية وهي المملكة العربية السعودية والهند والصين، بالإضافة إلى جلسة تسريع التواصل بين المؤثرين على المنصات الرقمية، فضلاً عن قمة الفنادق وبرنامج السياحة المسؤولة.

 

 

التعليقات على التطبيع يجتاح جميع المجالات.. مقاولات إسرائيلية تسارع لحجز حضورها في “سوق السفر العربي 2021” مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

ميناء طنجة.. تراجع كمية مفرغات الصيد البحري بنسبة 30% حتى متم أبريل

بلغت كمية مفرغات الصيد الساحلي والتقليدي بميناء طنجة 1278 طنا حتى متم شهر أبريل 2024، بترا…