كشفت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عن عدد من التوضيحات المتعلقة بعملية معالجة الأشجار في غابة بوسكورة بالدار البيضاء.

وقالت الوزارة في بلاغ لها أن هذه العملية تندرج ضمن مشروع تهيئة المناظر الطبيعية والترفيهية للغابة، ويتعلق الأمر فقط بالأشجار المتضررة، والمهددة بالسقوط والمتهالكة، وتهم هذه العملية توفير المنطقة بمناظر طبيعية غابوية مهيئة وآمنة.

وجاء هذا التوضيح بعدما تم تداول مقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، تظهر وتتحدث عن عملية قطع للأشجار بغابة بوسكورة- مديونة بطريقة غير قانونية.

وأوضحت الوزارة أن غابة بوسكورة- مديونة التي تم غرسها في سنوات الخمسينات، تخضع منذ 14 أكتوبر 2020 لأشغال الحراجة، تندرج ضمن مشروع تهيئة المناظر الطبيعية والترفيهية للغابة المعنية. هذه العملية تهم 84 هكتارا وتستهدف تنقية وتقليم الأشجار المتضررة والمهددة بالسقوط والمتهالكة. وذلك من أجل منح المنطقة مناظر طبيعية غابوية مهيئة وآمنة ، تلبي الاحتياجات المتزايدة لمناطق الترفيه والاستجمام مع الحرض على ضمان التدبير المستدام للمكونات والنظم البيئية للغابة. وتجدر الإشارة إلى أن غابة بوسكورة-مديونة الممتدة على مساحة 3008 هكتاراً تتكون بشكل أساسي من أشجارالأوكالبتوس، الصنوبر والأكاسيا.

وأضافت أنه كجزء من عملية توسيع الوعاء العقاري الغابوي بغابة بوسكورة-مديونة، تم إطلاق برنامج غرس الأشجار منذ عام 2010 على مساحة إجمالية قدرها 490 هكتارًا. ومن المقرر أيضا إجراء عملية توطيد التشجير الحالي على مساحة 100 هكتار خلال الموسم 2020-2021، و50هكتارًا مخطط لها في عام 2021.

وبالموازاة مع برامج الغرس والتوطيد، ومن أجل الحفاظ على مكونات الغابة في حالة جيدة، أكدت الوزارة أنه يتم تنفيذ برنامج تجديد وقطع أشجار الغابات كل سنة ويتم نقل وترتيب خشب الصناعة و التدفئة الناتج عن هذه العمليات الى المنطقة الغابوية لبوسكورة ، ثم يتم بيعه بعد ذلك خلال السمسرة العمومية.

وذكرت الوزارة في بلاغها أن القطاع الغابوي تبنى مؤخرًا استراتيجية تنموية “غابات المغرب”، والتي تهدف لجعل القطاع أكثر تنافسية وعصرنة، من خلال نموذج تدبير شامل ومستدام ومنتج للثروة.

التعليقات على بعد تداول فيديو يظهر عملية قطع للأشجار.. وزارة الفلاحة توضح بخصوص معالجة الأشجار في غابة بوسكورة بالدار البيضاء مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

“أمثاله يدمرون السياحة”.. توقيف شخص يدعي أنه مرشد سياحي بتهمة النصب وابتزاز سيدة أجنبية

تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن فاس، يوم أمس الأربعاء 17 أبريل الجاري، من توقيف شخص يبلغ من …