نبّه المكتب التنفيذي لنقابة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، من جديد إلى خطورة تصاعد وثيرة انتشار الوباء والارتفاع في عدد الوفيات في ظل عجز وضعف البنيات الصحية العمومية.

وحذرت قيادة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، من تدهور الوضعية الوبائية في ظل ما وصفته النقابة  ب”الارتباك الحكومي الواضح وقرارات آخر لحظة في غياب تام لإجراءات اجتماعية مواكبة لدعم الطبقة العاملة والفئات الهشة”.

مطالبةً ب”تأمين دخل قار لكل الفئات التي تضررت بفعل تداعيات الجائحة”.

و استنكرت النقابة “كل أشكال استغلال حالة الطوارئ الصحية للتضييق على الحقوق والحريات والمس بالحق في الاحتجاج والتظاهر ويدين بشدة كل أشكال الشطط في استعمال السلطة، للتضييق على الفعل النقابي الكونفدرالي”.

وطالبت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، “الحكومة بتصحيح الاختلالات والارتباك الذي عرفه الدخول المدرسي نتيجة تهرب الوزارة والحكومة من مسؤوليتهما السياسية وفشلهما في ضمان شروط التعليم الحضوري الآمن من خلال توفير وسائل الوقاية، مما يؤكد غياب الاستعداد القبلي وعدم تعبئة الموارد الكافية لتأمين نجاح الدخول المدرسي”.

كما سجل المكتب التنفيذي لنقابة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، ب”إيجابية تفعيل بعض المقاولات للشطر الثاني من الزيادة في الحد الأدنى للأجور، ويستنكر عدم التزام أغلب المقاولات بتنفيذ هذه الزيادة، وفي غياب تام لموقف حازم من رئيس الحكومة”.

وجدد مطالبته لرئيس الحكومة بتسوية ترقيات الموظفين وإلغاء المنشور 2020/03 القاضي بتجميد الترقيات وإلغاء التوظيف.

واستنكر المكتب التنفيذي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل موجة التسريحات في مجموعة من القطاعات الانتاجية بما فيها قطاع السياحة الذي استفاد من برنامج خاص للإنعاش تجاوز 16 مليار درهم دون احترام بعض أرباب الوحدات الفندقية للالتزامات الاجتماعية والتي استغلت الجائحة للتخلص من عمالها.

التعليقات على الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تحذّر من خطورة تصاعد وثيرة انتشار “كورونا” في ظل عجز وضعف البنيات الصحية العمومية مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

غضب واسع بعد تداول صور مجموعة من الشباب شبه عراة وعلى بعضهم آثار ضرب ومطالب بفتح تحقيق وترتيب المسؤوليات

اجتاح وسائل التواصل الاجتماعي غضب كبير بعد انتشار صور يظهر فيها مجموعة من الشباب المغاربة …