قال رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، إنه إذا استمر التطور الوبائي بالمملكة على نفس الاتجاه، فقد تضطر الدولة إلى إعادة الحجر الصحي العام.

وأكد العثماني أن الخطاب الملكي الذي ألقاه الملك أمس الخميس بمناسبة الذكرى الـ67 لثورة الملك والشعب، “يتضمن نداء ملكيا حازما لاحترام التدابير الوقائية” كما يتضمن، بحسبه، “دعوة القوى الوطنية للانخراط في جهود التوعية والوقاية”.

وتابع العثماني في تدوينة على صفحته الرسمية بـ”فيسبوك”: “لا شيء يبرر السلوك اللاواعي للبعض، وإذا استمر التطور الوبائي على نفس الاتجاه، فقد تضطر الدولة إلى إعادة الحجر الصحي العام.

وكان الملك محمد السادس قد أفاد ضمن خطابه بأنه إذا استمرت أعداد الإصابات بوباء “كوفيد-19” في الارتفاع، فإن اللجنة العلمية المختصة بهذا الوباء قد توصي بإعادة الحجر الصحي، بل وزيادة تشديده.

وشدد الملك، على أنه “إذا دعت الضرورة لاتخاذ هذا القرار الصعب، لا قدر الله، فإن انعكاساته ستكون قاسية على حياة المواطنين، وعلى الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية”.

وأبرز الملك أنه بدون الالتزام الصارم والمسؤول بالتدابير الصحية، سيرتفع عدد المصابين والوفيات، وستصبح المستشفيات غير قادرة على تحمل هذا الوباء، مهما كانت جهود السلطات العمومية، وقطاع الصحة .

ونبه الملك في ذات السياق إلى أنه بدون سلوك وطني مثالي ومسؤول، من طرف الجميع، لا يمكن الخروج من هذا الوضع، ولا رفع تحدي محاربة هذا الوباء.

التعليقات على العثماني: قد تضطر الدولة إلى إعادة الحجر الصحي العام مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

الحق في الحصول على المعلومات.. حوار مؤسساتي لمراجعة الإطار القانوني

تم إطلاق حوار مؤسساتي يروم مراجعة الإطار القانوني لممارسة الحق في الحصول على المعلومات بما…