نبّهت النقابة الوطنية للتعليم التابعة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل من عواقب التسرع في عودة التلاميذ إلى المؤسسات التعليمية، دون ضمان شروط السلامة الصحية، للتلاميذ والمدرسين والإداريين، أولا وأخيرا، وتحذر من المغامرة بتحويل المؤسسات التعليمية إلى بؤر أخرى لانتشار الوباء.

كما اعتبرت النقابة في بلاغ لها توصل “الأول” بنسخة منه، أصدرته عقب اجتماع مكتبها الوطني في 8 ماي،  أن التعليم عن بعد، لا يرقى إلى مستوى ضمان المساواة وتكافؤ الفرص.

وأكدت النقابة على أنه رغم “الزلزال الحاصل”، بسبب أزمة انتشار وباء كورونا، “تصرفت وزارة التربية الوطنية بنفس العقلية التي أنتجت الانحطاط المأزوم، فاستفردت بكل القرارات والتدابير في استخفاف كلي بالنقابات التعليمية، دون فتح قنوات التواصل والتشاور، والحال أن مصلحة المغرب ومستقبله تستوجب الإشراك الحقيقي”.

وأشارت النقابة إلى أن “تجربة التعليم عن بعد – وإن كان إجراء ظرفيا – أظهرت محدوديته بالنظر أنه لا يمكن أن يكون بديلا عن التعليم الحضوري، لأن الشروط اللوجستيكية والبيداغوجية لم تتوفر، مما حرم العديد من التلاميذ من حقهم في مواصلة الدراسة وهو مس صريح بمبدأ تكافؤ الفرص ومبدأ المساواة”.

كما أعلنت النقابة رفضها “إجراء الاقتطاع الإجباري من أجور الموظفين للمساهمة في صندوق كورونا، معتبرا أنه يفقد العملية مضمونها التضامني، والذي ترجمته مركزيتنا، الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، بمساهمتها المالية ومساهمة قياداتها ومناضليها ومساهمة النقابات الوطنية، ودعوتها الأجراء إلى الانخراط الطوعي في هذا الصندوق التضامني”.

كما نددت النقابة ” بانفراد وزارة التربية الوطنية بإجراءات تدبير وضع قطاع التعليم، في لحظة وطنية استثنائية تتطلب الارتقاء بالإشراك، المغيب أصلا، ووضع المصلحة العامة فوق أي اعتبار”.

التعليقات على جائحة “كورونا”.. نقابة الكونفدرالية تُنبّه من عواقب التسرع في عودة التلاميذ إلى المؤسسات التعليمية مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

النيابة العامة تأمر بتعميق البحث مع عبد الله بوصوف وسعيد الفكاك والتهم خطيرة 

كشف مصدر مطلع لموقع “الأول”، أن وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بالدار البيض…