أصبحت الولايات المتحدة أكثر بلدان العالم تضررا من فيروس كورونا المستجد. ويلزم الناس منازلهم تجنبا للاختلاط متبعين نصائح الصحة العامة التي يصدرها مسؤولون مثل أنتوني فاوتسي، رئيس المعهد الوطني الأمريكي للحساسية والأمراض المعدية.

وحسب صحيفة “وول ستريت جورنال”، قال فاوتسي الأسبوع الماضي : “لا أعتقد أنه يتعين من الآن فصاعدا المصافحة باليد أبدا”.

ولو استمع العامة لنصيحة فاوتسي وطبقوها، فسيكون ذلك تحولا جذريا في السلوك البشري، إذ أن المصافحة باليد أمر أساسي في المعاملات التجارية والسياسية والاجتماعية عبر العالم، وقد أصبح هذا الوضع هو العرف السائد منذ قرابة مئة عام. وتعود أصول المصافحة نفسها لآلاف السنين.

لكن مع انتشار عدوى فيروس كورونا المستجد وما أحدثه من أزمة عالمية، أصبح مئات الملايين من الأشخاص يتجنبون التواصل الجسدي لمنع انتشار الوباء، وبات مقبولا النظر في العدول عن المصافحة، وهو الأمر الذي لم يكن يخطر ببال من قبل.

يقول غريغوري بولاند، خبير الأمراض المعدية بعيادة مايو كلينيك التي تعد إحدى أكبر معاهد البحث الطبي في الولايات المتحدة، إنه “حين تمد يدك لشخص ما الآن فإنك تسدد نحوه سلاحا بيولوجيا”، واصفا المصافحة باليد بأنها “عادة بالية لم يعد لها مكان في ثقافة تؤمن بانتشار الجراثيم” والمرض عبر انتقال كائنات دقيقة تغزو الجسم البشري.

 

التعليقات على هل تنتهي عادة المصافحة باليد إلى الأبد بسبب وباء كورونا؟ مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

قريبا.. بودكاست نقاش.. رفيقي: “الجنس والمال وراء رفض الإسلاميين لتحديث المدونة والفقه ذكوري”