عاد اللبنانيون إلى الشوارع مجدداً، غير آبهين باجراءات منع التجول التي فرضها فيروس كورونا المستجد، مع بلوغ الأزمة الاقتصادية في البلاد طريقاً مسدوداً ومعاناة المواطنين من موجة غلاء غير مسبوقة.

وحسب وكالة الأنباء الفرنسية، وقعت مواجهات ليل الاثنين بين المتظاهرين والجيش في طرابلس شمال البلاد أقدم خلالها شبان على تحطيم واجهات مصارف، وتسبّبت بمقتل شاب (26 عاماً) الثلاثاء متأثراً بجروحه، بينما أصيب عشرون آخرون، وفق هيئة صحية في المدينة.

واصدرت قيادة الجيش بيانا اليوم الثلاثاء اعربت فيه عن “بالغ اسفها لسقوط شهيد خلال احتجاجات الامس” مؤكدة “انها فتحت تحقيقا بالحادث”.

وجددت “تأكيدها احترام حق التعبير عن الرأي شرط ان لا يأخذ التحرك منحى تخريبيا يطال المؤسسات العامة والخاصة”، مع دعوة “المواطنين للالتزام بالاجراءات الامنية”.

وتأتي التحركات في خضم انهيار اقتصادي بدأت ملامحه منذ العام الماضي، دفع بمئات آلاف اللبنانيين إلى الشوارع بشكل غير مسبوق في أكتوبر ناقمين على الطبقة السياسية التي يتهمونها بالفساد وفشلها في تحسين الوضع الاقتصادي. وأطاحت التظاهرات الحكومة السابقة، فيما لم تتمكن الحكومة الجديدة منذ مطلع العام من اتخاذ أي اجراء يخفّف من معاناة المواطنين.

وجاءت التحركات مساء اليوم الثالث من شهر رمضان، حيث يشكو مواطنون من عدم قدرتهم على تحضير مائدة الإفطار جراء الارتفاع الجنوني في أسعار المواد الاستهلاكية وخسارة قدرتهم الشرائية.

التعليقات على اللبنانيون يتحدّون جائحة “كورونا” ويعودون للاحتجاج في الشارع مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

سعيد بنكراد.. يكتب “تَـمَغْربيتْ”

سعيد بنكراد   “إنّ فكْرةً خاطئةً وواضحةً تكون أَقوَى وَأشَدَّ تأْثيرًا عند الحش…