رفض نقيب هيئة المحامين بأكادير، حسن وهبي، تسجيل محمد حالي، أحد الناجحين في امتحان الأهلية لولوج مهنة المحاماة في جدول الهيئة، على خلفية “توجهاته الانفصالية وتعذر احترامه لقوانين الوطن وثوابته وقضاياه المصيرية ولمبادئ وثوابت الهيئة التي الانتماء إليها”.

وحسب مقرر الرفض في التقييد بلائحة التمرين، اطلع “الأول”  على نسخة منه، “فقد ثبت للهيئة، أنه بعد إطلاعها على مضامين التقرير، تأكد لديها أن المترشح لديه توجهات انفصالية، ولم يفندها أثناء الاستماع إليه من طرف الهيئة بمبررات مقبولة”.

وأكدت الهية أنه “من شروط مزاولة المهنة، أن يكون المترشح مغربيا أو مواطنا من الدول التي تربطها مع المغرب اتفاقيات، كما أن المواطنة لايمكن اختزالها في شهادة الجنسية وإنما في الولاء للوطن واحترام النظام العام وعدم المساس بثوابته إلى غير ذلك من شروط الانتماء”.

قرار الهيئة استند على تحريات المصالح الأمنية، التي تمت تحت إشراف النيابة العامة حول أخلاق المترشح، إذ تبين أنه “معروف لدى مصلحة الشرطة بتوجهاته الانفصالية المعادية للوحدة الترابية ومشاركته أكثر من مرة في أنشطة جبهة “البوليساريو” في مخيمات تندوف والمدن الجزائرية وتقديمه تصريحات معادية للمغرب وظهوره في صور إلى جانب أعلام البوليساريو وعلى ظهر دبابة”.

كما تم تعزيز التقرير ذاته بمداخلات بالصوت والصورة للمعني بالأمر على شبكة الأنترنيت، مع إفراغها في صيغة ورقية، إضافة إلى قرص مدمج.

هذا، وقد تم تبليغ نسخة من مقرر رفض تقييد المترشح في لائحة التمرين للوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بأكادير وفق ما ينص عليه القانون.

التعليقات على نقيب المحامين بأكادير يرفض تسجيل ناجح في امتحان الأهلية بسبب توجهاته الانفصالية وصلته بجبهة “البوليساريو” مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

إسرائيل تكثف ضرباتها في غزة وتأمر بعمليات إخلاء جديدة بشمال القطاع

لا تظهر أي مؤشرات على إمكانية توقف الحرب في غزة بعد أكثر من مئتي يوم من المواجهات، حيث است…