قال المدير المالي لشركة “بيم” التركية هالوك دورتلوجلو اليوم الأربعاء لوكالة “رويترز”، إن الشركة “تشتري معظم البضائع من المغرب بعد أن طلبت الرباط رفع نسبة السلع المحلية الى النصف أو مواجهة الإغلاق”.

جاء ذلك في أول رد لسلسلة متاجر “بيم” التركية المتخصصة في البيع بالتجزئة، على اتهامها من طرف وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، مولاي حفيظ العلمي، بالإضرار بالاقتصاد المغربي.

وأضاف “نحن نرسل فقط حوالي 15 ٪ من منتجاتنا التي تباع في المغرب من تركيا”، والباقي 85 ٪ يتم شراؤها من المنتجين المحليين”.

وبحسب المسؤول التركي فإن الشركة “تشغل حوالي 3000 شخص في المغرب، معظمهم من المغاربة”، وأنها تتوفر على 500 متجر في البلاد، وهو ما يمثل 5 ٪ من إجمالي إيراداتها.

وعاد ليؤكد أن الشركة قامت “بزيادة عمليات الشراء من المنتجين المحليين في المغرب بمرور الوقت وسنواصل القيام بذلك”.

وكان وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، مولاي حفيظ العلمي، قد قال يوم الإثنين الماضي إنه من المستحيل أن يستمر المغرب في نفس العلاقة مع محلات “بيم” التركية.

وأضاف في معرض رده على سؤال حول “حصيلة اتفاقيات التبادل الحر” بمجلس النواب، أنه استدعى رئيس “بيم” قبل خمس سنوات، “وقلت له من المستحيل الاستمرار في نفس العلاقة، أنتم تستثمرون في المغرب وهذا شيء جيد، ولكن أينما تواجدتم يغلق 60 تاجرا محلاتهم”.

وتابع العلمي أن المنتوجات التي تبيعها شركة بيم ليست منتوجات مغربية، وقال إنه أخبر رئيس بيم بأنه “إن لم تكن نسبة 50 في المائة من المنتوجات التي تباع في الشركة، منتوجات مغربية، سيتم توقيفكم بأي وسيلة كانت”.

التعليقات على “بيم” تردّ على مولاي حفيظ العلمي: نشتري 85 في المائة من البضائع من المغرب مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

انتخاب السعودية لرئاسة لجنة وضع المرأة في الأمم المتحدة وسط انتقادات حقوقية

بالإجماع ودون اعتراض، تم انتخاب السعودية الأربعاء (27 مارس) لرئاسة لجنة وضع المرأة. وسيشغل…