كشفت مصادر إعلامية صينية تفاصيل الجزء الأول من الصفقة التجارية بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين، والتي وقعها البلدان، أمس الأربعاء بواشنطن، مؤكدة أن كلفتها الأولية بالنسبة لبكين تصل إلى 200 مليار دولار.

وأوضحت صحيفة “ساوث شاينا مورنينغ بوست”، نقلا عن مصادر مطلعة، أن الصفقة ستلزم بكين بشراء منتجات وسلع أمريكية من أربع صناعات مختلفة على مدار عامين، على أن تبلغ قيمتها نحو 200 مليار دولار.

وتعد السلع المصنعة، التي تشمل الآلات الصناعية والمعدات الكهربائية والمنتجات الصيدلية والطائرات والسيارات والحديد والصلب والأدوات البصرية والطبية، جزءا من زيادة قيمتها الإجمالية 200 مليار دولار في المشتريات الصينية خلال العامين المقبلين.

وأضافت الصحيفة أن الجانب الصيني سيقوم بشراء منتجات صناعية من الولايات المتحدة بمبلغ يصل إلى حوالي 75 مليار دولار.

كما سيقوم، وفق المصدر ذاته، بشراء مواد تتعلق بالطاقة بمبلغ يصل لـ50 مليار دولار، على أن يقوم أيضا بشراء منتجات زراعية بحوالي 40 مليار دولار.

وستنفق الصين أيضا مبلغا يتراوح ما بين 35 و 40 مليار دولار على مدار العامين المقبلين، من خلال شرائها مواد أمريكية تتعلق بقطاع الخدمات.

وكان محللون اقتصاديون قد توقعوا بأن ينص الاتفاق على التزام الصين بشراء بضائع أمريكية من ثلاثة قطاعات اقتصادية مختلفة.

ووقع الرئيس الامريكي دونالد ترامب ونائب رئيس مجلس الدولة الصيني، ليو خي، أمس بواشنطن، على المرحلة الأولى من الصفقة التجارية بينهما . وقال ليو خي إن بلاده ستعمل مع الولايات المتحدة على أساس مبدأ المساواة والاحترام المتبادل لضمان تنفيذ جيد لاتفاق “المرحلة الأولى” الاقتصادي والتجاري الصيني-الأمريكي.

وكان الرئيس الامريكي قد أعلن، في وقت سابق، أن الولايات المتحدة ستبدأ على الفور مفاوضات مع الصين بشأن الجزء الثاني من الصفقة.

التعليقات على 200 مليار دولار كلفة أولية تتحملها الصين لإنهاء نزاعها التجاري مع الولايات المتحدة مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

التوقيع على مذكرة تفاهم بين رئاسة النيابة العامة بالمغرب ونظيرتها الروسية تروم تقوية التعاون بين الجانبين

جرى اليوم الجمعة بالرباط، التوقيع على مذكرة تفاهم بين رئاسة النيابة العامة بالمغرب، والنيا…