بشراكة مع سفارة كندا بالمغرب، أطلقت جمعية إنسانية بلا حدود، مشروع إدماج المهاجرات المنحدرات من دول إفريقيا جنوب الصحراء في سوق الشغل المغربي لفائدة أكثر من 40 مهاجرة قاطنة بعمالة سلا.

ويهدف هذا المشروع الذي يمتد على مدى شهرين (نونبر ودجنبر) إلى ادماج النساء المنحدرات من دول افريقيا جنوب الصحراء ضحايا تهريب المهاجرين والاتجار بالبشر في سوق الشغل المغربي، عبر تنظيم دورات تكوينية في اللغات، والتواصل، والأنشطة المهنية والحرفية المذرة للدخل.

وستستفيد المهاجرات من هذا المشروع من تكوين في اللغتين الإنجليزية والفرنسية تحت اشراف أساتذة متخصصين، تحصل بموجبه المستفيدات على دبلوم في اللغات يخول لهم الاندماج في سوق الشغل في احترام تام لحقوقهم، وذلك من خلال الشراكات التي عقدتها الجمعية مع مجموعة من المقاولات وخصوصا مراكز النداء، وكذا مواكبة الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات بالمغرب (أنابيك).

كما سيتم تخصيص دورات تكوينية في مهن الخياطة، ومجموعة من الحرف الأخرى، لفائدة النساء اللائي لا يؤهلهن مستواهن التعليمي من الاستفادة من التكوين الأول، حيث عملت الجمعية في هذا الإطار على توقيع اتفاقية مع الغرف المهنية للإشراف على الدورات التكوينية.

ومن المتوقع أن يساهم هذا المشروع في الاستقلال المادي للنساء المهاجرات وضمان حقهن في العيش الكريم، وكذا انخراطهن في التوعية بمخاطر تهريب المهاجرين، والاتجار بالبشر، فضلا عن الدور الذي سيلعبنه في تحسيس مثيلاتهن في تجنب الوقوع في شبكات تهريب المهاجرين والاتجار بالبشر.

من جهة أخرى تسعى الجمعية من خلال هذا المشروع إلى تعميم هذه التجربة مع الشباب القاطنين بعمالة سلا وتحسيسهم بخطورة ركوب “قوارب الموت” وتجنب الوقوع بين أيدي شبكات تهريب المهاجرين.

التعليقات على جمعويون بسلا يطلقون مشروع إدماج المهاجرات من دول إفريقيا جنوب الصحراء في سوق الشغل المغربي مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

انتخاب السعودية لرئاسة لجنة وضع المرأة في الأمم المتحدة وسط انتقادات حقوقية

بالإجماع ودون اعتراض، تم انتخاب السعودية الأربعاء (27 مارس) لرئاسة لجنة وضع المرأة. وسيشغل…