على إثر ما نشر في شريط فيديو من طرف السجين السابق بالسجن المحلي بالمحمدية، طارق موهيم المفرج عنه بتاريخ 27 نونبر 2019، على موقع “اليوتيوب” تحت عنوان “خطير تصريح المعتقل ط.م حول السجون المغربية والتعذيب …”، والذي يزعم فيه تعرضه للتعذيب النفسي من طرف إدارة المؤسسة المذكورة وعن أسباب خوضه إضرابا عن الطعام ووضعه بزنزانة التأديب، وظروف الاعتقال بهذه المؤسسة، خرجت إدارة السجن المحلي المحمدية بتوضيح تنفي فيه جميع هذه “المزاعم”.

وجاء في بلاغ إدارة سجن المحمدية، الذي توصل “الأول” بنسخة منه، “إن ما جاء في هذا الفيديو لا يمت للحقيقة بصلة، فالسجين المعني لم يتعرض لأي نوع من أنواع التعذيب، خلال فترة اعتقاله بالمؤسسة، إذ لم يسبق له أن كان محل أي معاملة غير قانونية وبالأحرى التعذيب، بل كان يستفيد كما باقي السجناء من جميع الحقوق التي يكفلها له القانون”.

وتابع البلاغ، إنه “بتاريخ 26/10/2019 امتنع السجين المعني عن الدخول إلى الغرفة التي تأويه وعمد إلى إحداث الفوضى وتحريض باقي السجناء، حيث تم عرضه على لجنة التأديب التي اتخذت في حقه الإجراء التأديبي اللازم وفقا للقانون”.

وأضاف البلاغ، “وبتاريخ 02 أكتوبر 2019 تقدم بإشعار بالدخول في إضراب عن الطعام بسبب القضية المعتقل من أجلها؛ كما تقدم بتاريخ 28 أكتوبر 2019 بإشعار بالدخول في إضراب آخر من أجل الضغط على إدارة المؤسسة للحصول على غرفة انفرادية، في حين أن إدارة المؤسسة لا يمكن أن توفر غرفة انفرادية لكل سجين بها، بالنظر إلى الاكتظاظ الحاصل بها”.

وأشار بلاغ إدارة سجن المحمدية إلى أن “المعني بالأمر كان سيء السلوك ويعمد بمجرد إيداعه بكل المؤسسات السجنية التي مر بها إلى إثارة الفوضى والمشاكل، كما هو ثابت في اعتقالاته السابقة رغم الجهود المبذولة معه لثنيه عن الإقدام على مثل هذه التصرفات”.

 

 

 

التعليقات على التامك يخرج عن صمته بخصوص مزاعم أحد السجناء السابقين حول تعرضه لـ”التعذيب وسوء المعاملة” مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

مجموعة “المكتب الشريف للفوسفاط” تحقق رقم معاملات قدره 91,27 مليار درهم سنة 2023

بلغ رقم معاملات مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، الفاعل الرئيسي في صناعة الأسمدة، 91,27 مليا…