عينت كنيسة السيدة مريم مدينة “سيز” بمنطقة الينسون، شمال غرب فرنسا، الأحد الماضي، المغربي “مهدي ريفي” البالغ من العمر 36 عاما، كاهنا في الكنيسة.

وحسب ما تداولته وسائل إعلام محلية، فإن الشاب المغربي الذي  ينحدر من ضواحي الناظور، تم تعيينه في مهام “الشماس” أي مساعد كاهن الكنيسة على آداء مهامه.

وتم تعيين مهدي ريفي من قبل أسقف الكنيسة “جاك هابرت”، وذلك في حفل كنسي حضره العديد من الشخصيات الدينية في المنطقة.

يذكر أن لقب “الشماس” يطلق على خادم الكنيسة، وهو الرجل الذي يرتدي الجلباب الأبيض والتي تسمي في الكنيسة باسم (التونية)، ويضع عليها البدرشيل، وهو عبارة عن شريط أحمر يرتديه أثناء الصلوات على شكل صليب، وهو من يقوم بمعاونة الكاهن في آداء الخدمات والصلوات الكنسية، وقد ورد ذكر وظيفة الشماس لأول مرة في سفر أعمال الرسل (أعمال الرسل 6). حيث تم اختيار عدد من المؤمنين واشترطت فيهم اشتراطات معينة للقيام بعدد من الخدمات، وكانت الخدمة الاجتماعية هي أولى مسؤولياتهم للحد من انشغال الرسل الأوائل بالخدمة الدنيوية على حساب الخدمة الدينية الروحانية والخدمة الكرازية، ثم تحولت تلك الوظيفة إلى رتبة من رتب الخدمة الكهنوتية وهي (الشموسية).

https://youtu.be/-Uqh0SyYlg8?t=2970

التعليقات على تعيين المغربي “مهدي ريفي” كاهنا في كنيسة فرنسية في حفل كبير مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

بسبب تعديلات مدونة الأسرة.. البرلمانية اليسارية التامني تتعرض لحملة “ممنهجة للارهاب الفكري”وحزبها يحشد محاميه للذهاب إلى القضاء

قال حزب فدرالية اليسار الديمقراطي إن النائبة البرلمانية، وعضوة مكتبه السياسي فاطمة تامني، …