انطلقت حملة مثيرة للجدل على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، دعت السائحاتالأجنبيات إلى إيران إلى نشر صورهن أثناء خلع الحجاب.
وأطلقت الحملة حركة “My Stealthy Freedom” التي تختار دائما اللجوء إلى تلك الطريقة في الترويج لقضاياها.
وتأتي هاته الدعوة، استجابة لما أقدمت عليه مجموعة من النساء العاملات في الخطوط الجوية الفرنسية عندما طالبن بالحق في رفض العمل على متن الرحلات المتجهة إلى طهران.
وكانت مجموعة من العاملات على الخطوط الفرنسية قد طالبن بأن يكون لهن الخيار في قبول أو رفض العمل على الرحلات المتجهة إلى إيران اعتبارا من أبريل الجاري بسبب إصدار تعليمة داخلية في الشركة تطالب المضيفات بارتداء الحجاب أثناء وجودهن في إيران. وتنطلق أولى رحلات الخطوط الجوية الفرنسية إلى إيران في 17 إبريل الجاري بعد انقطاع دام ثماني سنوات.
وانتصرت مضيفات الخطوط الجوية الفرنسية في معركتهن بعدما أعلنت الشركة يوم الاثنين الماضي أنها ستسمح لهن بالعمل في رحلات بديلة إذا رفضن السفر إلى إيران.
ودعت حركة “My Stealthy Freedom” الأجنبيات اللاتي يزرن إيران إلى خلع أغطية الرأس والتقاط الصور لذلك ونشرها على صفحة الحركة، وهو ما لاقى استجابة من عدد كبير من السائحات الموجودات في إيران. وأعاد عشرات الآلاف نشر تلك الصور على مواقع الإنترنت، خاصة مواقع التواصل الاجتماعي.
ونشرت النساء المشاركات في الحملة رسائل إلى جانب صورهن تتضمن دعما للنساء في إيران. وجاء في إحدى الرسائل: “تحاول الحكومة تحقيركن باسم الدين! وتحاول أن تبقيكن صامتات، لكن هناك الكثير لتروينه”.
وقالت رسالة أخرى: “من المثير للشفقة أن الحجاب لا يفرض فقط على النساء الإيرانيات بل على السائحات أيضا. أشعر بالضيق، إذ لا أستطيع التعبير عن حقيقة ما بداخلي”.
وأكدت ماسيه ألينجاد، مؤسسة حركة “My Stealthy Freedom”، أن جميع النساء اللاتي شاركن في الحملة غادرن إيران.
وقالت ماسيه لبي بي سي تريندينغ إن دعوتها الأخيرة جاءت بعد موقف مضيفات الخطوط الجوية الفرنسية اللاتي أثبتن أن القضية لا تقتصر فقط على نساء إيران.
وأضافت: “عندما تعرضت نساء من خارج إيران لنفس مشكلة الحجاب في الجمهورية الإسلامية، أصبح مما لا شك فيه أنها قضية دولية. وأعتقد أن النساء اللاتي لا يرضين عن ارتداء الحجاب لابد أن يتكاتفن وأن يثرن هذا الأمر”.

التعليقات على فرض الحجاب بإيران يتحول إلى قضية دولية وحملة تطالب السائحات بإزالته مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

انتخاب السعودية لرئاسة لجنة وضع المرأة في الأمم المتحدة وسط انتقادات حقوقية

بالإجماع ودون اعتراض، تم انتخاب السعودية الأربعاء (27 مارس) لرئاسة لجنة وضع المرأة. وسيشغل…