فاروق المهداوي – الرباط –

شهدت كليات الطب والصيدلة وكليات طب الأسنان بالمغرب، صباح اليوم الإثنين 10 يونيو الجاري، مقاطعة شاملة لإمتحانات نهاية السنة الجامعية وصلت نسبتها إلى مئة بالمائة.
وفي هذا السياق، قال أيوب أبوبيجي المنسق الوطني لطلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان، إن “نجاح مقاطعة امتحانات نهاية السنة الجامعية هو رد صريح على الادعاءات الكاذبة للوزيرين أمزازي والدكالي”، مضيفا أن “مقاطعة الإمتحانات ليست نهاية المسار النضالي لطلبة الطب بل لازالت أمامنا طريق شاقة حتى تحقيق كافة نقاط الملف المطلبي”.
وشدد أبوبيجي في تصريح لـ”الأول”، على أن “التنسيقية الوطنية لطلبة الطب ترفض بشكل بات أساليب القمع والترهيب والعسكرة التي تعرضت لها الجامعة صباح اليوم”، مشيرا إلى أن “التنسيقية كانت تحاور الطلبة، وهم من اختاروا المقاطعة، كما أن مظاهر العسكرة التي عاشتها الكليات صباح اليوم تؤكد بالملموس المقاربة الأمنية التي تلجأ لها الوزارة”، مردفا أنه “كان على الوزارة فتح باب الحوار وتنفيذ مطالبنا المشروعة عكس اللجوء إلى أساليب التخويف والترهيب”.

وتابع ذات المتحدث قائلا “نشكر جميع الأباء والأمهات على تلبيتهم دعوة التنسيقية وتنفيذهم للوقفات الإحتجاجية أمام جميع كليات الطب والصيدلة في المغرب”، مشيرا إلى أن “هذه الوقفات هي رسائل واضحة للوزيرين، مفادها أن الكل سيتجند دفاعا عن الطب العمومي ومجانيته، وعن الجامعة والتعليم العمومي، ضدا على لوبي الخواص الذي يعمل جاهدا على هدم ما تبقى من مجانية التعليم والصحة بالمغرب”.

تجدر الإشارة إلى أن مجموعة من الأباء والأمهات عملوا على تنظيم وقفة إحتجاجية أمام كلية الطب والصيدلة بالرباط، بالموازاة مع إجراء الإمتحانات، وذلك إعلانا عن رفضهم لإجتياز أبنائهم لإمتحانات نهاية السنة الجامعية.

التعليقات على منسق طلبة الطب: “نجاح المقاطعة وطنيا هو رد صريح على إدعاءات الوزيرين.. وعسكرة الكليات أمر مرفوض” مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

بسبب تعديلات مدونة الأسرة.. البرلمانية اليسارية التامني تتعرض لحملة “ممنهجة للارهاب الفكري”وحزبها يحشد محاميه للذهاب إلى القضاء

قال حزب فدرالية اليسار الديمقراطي إن النائبة البرلمانية، وعضوة مكتبه السياسي فاطمة تامني، …