انفجر الإثنين الماضي بجلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، “تلاسن” قوي بين عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري وعبد الله بوانو البرلماني ورئيس المجلس البلدي لمدينة مكناس والقيادي بالعدالة والتنمية، لم تفهم خلفياته وأسبابه حينها.

لكن عمق المشكل، حسب بعض المتتبعين للشأن المحلي بمدينة مكناس، هو أن المعرض الدولي للفلاحة الذي تشرف عليه وزارة الفلاحة والصيد البحري الذي تحتضنه المدينة أصبح حدثاً رئيسياً في مدينة مكناس، المحرك المركزي للمنطقة بأكملها اقتصادياً، مما يجعل بوانو رئيس الجماعة الترابية لمكناس، أمام “حرج كبير” وسط “الركود الذي تعاني منه المدينة طيلة السنة، والتي تنتظر هذا الموعد السنوي لتنتعش الحياة الإقتصادية والسياحية، الثقافية فيها”.
وتعليقاً على المشادة الكلامية بين أخنوش وبوانو في البرلمان، قال بدر الطاهري البرلماني عن حزب التجمع الوطني للأحرار بمكناس، في اتصال مع “الأول”، إنني لم أفهم الأسباب التي دفعت بوانو إلى التحدث بذلك الشكل غير المسؤول وغير المقبول على المعرض الدولي للفلاحة وسط البرلمان، مع العلم أن الحدث كبير ويجري تحت الرعاية الملكية.. وأظن أنو خاصو يفكر قبل ما يهضر”.
وتابع ذات المتحدث، “إن المعرض الدولي للفلاحة يجعل من مكناس وجهة دولية بالرغم من (مافيها والو) بفعل الركود الذي تعيشه، المعرض يساهم في تسويق الجهة بأكملها، ويسمح لها بجلب استثمارات تشغل ألاف الشباب، ويحدث حركية في المنطقة عند مجموعة من التجار والعاملين في قطاع السياحة وكل مناحي حياة المكناسيين، والقول بأنه “غير كنشرو الخيام” بهذه الطريقة غير مقبول”.
وأضاف الطاهري، “أقول للسيد بوانو يمشي يعاود تهيئة المدينة ويدخل للأحياء، ويستغل الإمكانيات المهمة المالية المتوفرة لديه، عوض قول مثل هذا الكلام، أما بخصوص توطين المعرض الدولي للفلاحة فنحن مع التوطين وبناء المعرض لكن أن يتم شراء أرض توجد في منطقة بعيدة ولا يمكن للمواطن العادي التنقل إليها إلا بالسيارة فإنه ضرب لهذا الحدث المهم”.
وأوضح الطاهري، “وبالتالي فبناء المعرض يجب أن يتم وسط المدينة، في المكان الذي يتم الآن استغلاله من طرف المعرض قريب من الجميع، ويوجد بجانب معالم أثرية وبالتي يتم تسويقها كذلك والتعريف بها، أما ترحيله إلى مكان بعيد فهو لن يفيد المكناسيين، بل سيضرهم”.
وبخصوص الموارد المالية التي ستمكن من بناء المعرض وتوطين المعرض الدولي للفلاحة، قال البرلماني بدر الطاهري، إن “جميع الفاعلين الإقتصاديين والمؤسسات الجهوية وحتى الوطنية المعنية بما فيها وزارة الفلاحة يجب إشراكها في بناء المعرض. لكن أن يكون هذا الأخير في خدمة مصالح المكناسيين والمنطقة وإشعاعها”.

التعليقات على برلماني من الأحرار يقصف بوانو: “كلامك عن المعرض الدولي للفلاحة غير مسؤول وخاصك تفكر قبل ما تهضر” مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

سابقة تاريخية.. إسم حزب الاستقلال مكتوب بحرف “التيفيناغ” والبركة للمؤتمرين: “نعتز باللغة الأمازيغية باعتبارها لغة رسمية”

قال نزار البركة الأمين العام لحزب الاستقلال خلال كلمته الافتتاحية، اليوم الجمعة، بمناسبة ا…