عملت وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، على تزويد مصالح الأمن الوطني والدرك الملكي، برادارات أمريكية الصنع، تعتبر من الجيل الجديد التي تعتمد على تقنيات متطورة لتحديد السرعة، ستمكن من قياس السرعة قبل وصول العربة وبعد تجاوزها للرادار، بخلاف الرادارات المعتمدة حاليا، والتي تقيس السرعة القبلية فقط.

وتعتبر أجهزة الرادار اليدوية لمراقبة السرعة (TruCam LTI 20/20)، التي اقتنتها اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير لفائدة مصالح المراقبة، بموجب طلب عروض أجري نهاية 2018، خصصت له ميزانية تناهز 25 مليون درهم دون احتساب الرسوم، أحدث ابتكار متطور في تسجيل السرعة والحركة، إذ يجمع بين تقنيتي الفيديو والليزر، وكذا نظام تحديد المواقع (جي بي إس) في جهاز يدوي واحد سهل الاستعمال ويحسم في تحمل المسؤوليات وتنفيذ القانون، ويتضمن كاميرا فيديو تقدم سلسلة كاملة من الأدلة المعترف بها لدى أي محكمة قانونية.

وستستفيد مصالح المراقبة، عبر الردارات الموزعة من قبل اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير، من عدة خاصيات غير مسبوقة في الأجهزة السابقة، فبالإضافة إلى قياس وتسجيل السرعة، تستطيع الردارات الأمريكية التقاط أدلة فيديو وصور فوتوغرافية لمخالفي قوانين السير، كما تمكن من تحديد وتسجيل طراز السيارة ولوحة الترخيص والموقع وحتى خصائص الوجه للسائق، مع تقديم بيانات جغرافية تشرح بالتفصيل إحداثيات نظام تحديد المواقع العالمي ومعلومات الحركة الأخرى.

وتسمح تكنولوجيا (إل إ ط) الحاصلة على براءة اختراع لجهاز (تروكام) بقياس الوقت والمسافات بين السيارات، وتدعمها بأدلة الفيديو والصور الفوتوغرافية، كما أنها تهزم أجهزة الكشف عن الصدأ وتقدم تشفير البيانات جد آمن.

وفي ما يتعلق بتفاصيل أكثر حول هذه الرادرات الأمريكية المحمولة باليد، فإنها تتميز بتقديم ست طرق مختلفة للتشغيل، من بينها : الوضع التلقائي الذي يسمح بتسجيل بيانات السرعة وتصوير الفيديو.
وضع اللوحة الخلفية: يستعمل هذا الوضع لتنفيذ مضامين قانون السير، وهو مصمم لقياس سرعة الدراجات النارية والعربات ذات محرك، عبر اللوحة الخلفية فقط، إذ يعمل الجهاز على تخزين سلسلة من الأدلة، بما في ذلك لوحة الترخيص.
وضع الأحوال الجوية: يسمح هذا الوضع لجهاز (تروكام) بالعمل بشكل جيد في المطر أو الثلج أو الضباب الخفيف.
ويجسد الفيديو الفوري بين كل حركة وأخرى مع تفاصيل مرئية دقيقة، كعرقلة حركة المرور أو عدم وضع حزام الأمان أو الخوذة…
وضع السرعة المزدوجة، إذ يميز هذا الوضع بين السيارات والشاحنات التجارية ويطبق تلقائيا حدود السرعة المحدد مسبقا.
وضع تحديد المسافات بين السيارات (الترقية الاختيارية بغية تطبيق قانون السير): يمكن لجهاز (تروكام) قياس السرعة ومواعيد السفر والمسافة بين العربتين، من أجل تعزيز وتشديد المراقبة على المخالفين لقانون السير.

التعليقات على هام.. المغرب يقتني رادارات أمريكية جد متطورة ستترصد المخالفين بالطرقات مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

الغموض يلف صفقة تفويت “مارشي الجملة” لبناء ملعب الهوكي بالرباط

علامات استفهام طرحها مستشارون بمجلس مدينة الرباط، بعد نشر وثيقة عبر بوابة الصفقات العمومية…