قدمت أمس الاربعاء لجنة الخارجية والدفاع الوطني بمجلس النواب تقرير اللجنة الاستطلاعية المؤقتة التي أوفدها مجلس النواب في الفترة من 11 إلى 13 يوليوز الماضيين للوقوف على وضعية النساء ممتهنات التهريب المعيشي بمعبر باب سبتة.

وقال التقرير، إن حوالي 3500 امرأة تمتهن التهريب المعيشي في ظروف مأساوية ووضع معيشي صعب، حيث تنعدم الظروف الإنسانية وتنتشر المخدرات والسرقة وتسجيل انتشار اكثر من 200 طفل قاصر بمحيط المعبر.

وحسب التقديرات فإن حوالي ” 8500 شخص يمتهنون التهريب المعيشي في المنطقة، من بينهم حوالي 3500 امرأة”.

التقرير وقف أيضا على ما أسماها بممارسات لم يسمها حيث تعبر يوميا من المعبر العديد من الفتيات في مقتبل العمر لامتهان مهن غير “واضحة”.

فالنساء حسب تقرير اللجنة الاستطلاعية يقضون ليالي عديدة في العراء لدخول سبتة المحتلة و يغامرن بسلامتهن الجسدية وأمنهن من أجل تقاضي مابين 100 و200 درهم مقابل نقل السلع التي يحملونها على ظهورهن دون أن يكون بمقدورهن معرفة محتوى السلع التي يعبرن بها الحدود.

وكان مجلس النواب قد أوفد لجنة لاجراء مهمة استطلاعية للوقوف على الأوضاع التي يعيشها الأطفال المهملون والمشردون ولمعرفة وضعية النساء ممتهنات التهريب المعيشي بمعبر باب سبتة، وهي لجنة ضمت في عضويتها ممثلين عن مختلف الفرق والمجموعة النيابية.

التعليقات على تقرير اللجنة الاستطلاعية بمجلس النواب: نساء يعبرن باب سبتة ليمارسن مهنا غير واضحة و3500 امرأة يشتغلن بالتهريب مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

المغرب يطرح مناقصة لبناء مزرعة رياح بقدرة 400 ميغاوات

طرحت الوكالة المغربية للطاقة المستدامة (مازن)، أمس الخميس، مناقصة للتأهيل المسبق لمشروع طا…