نشر الناشط جواد بنعيسي، تدوينة يرد فيها على الانتقادات القوية التي وجهتها نبيلة منيت الأمينة العامة لحزب الاشتراكي الموحد إلى أمنة ماء العينين، بخصوص قضية نزعها الحجاب في فرنسا والتحجب بالمغرب، حيث وصفت الامر بالنفاق، واعتبرت أن “المنافقين في الدرك الأسفل من النار”.

وجاء في تدوينة بنعيسي، “الرفيقة نبيلة منيب،

الوضوح وليد التناقض و في الكثير من الأحيان لا تكون التناقضات إلى دليل على التفاوض الصعب مع الذات و مع المجتمع بكل قوانينه و إكراهاته و هوامش الحرية التي يعترف بها للأفراد و الجماعات.

و من منا يا نبيلة أخذ في صغره تلقيحا ضد التناقض؟

أنا، مثلا، أتناقض مع ذاتي مئات المرات في الدقيقة. لكنني أفاوض ذاتي على أساس القيم الإنسانية الجميلة التي لا أشك و لو لحظة أنها أهم ما يجمعنا، أنت و أنا و أمينة.

و أنت يا نبيلة، تلبسين حسب السياق و الظروف. الحجاب في المقابر و التكشيطة في الأعراس، و الصايا في العمل… و ذلك من حقك. و تناقض جميل، لا يفسد للود قضية!

لكن التناقض غير الجميل هو استغناؤك عن كل قيم اليسار وشعارات الحرية الفردية وحرمة الحياة الخاصة والتصدي لامتهان كرامة النساء على اساس اللباس والجسد، بل أن التناقض بلغ مداه باستغلال آية قرآنية في صراع جوهره سياسي دنيوي في قضية عنوانها “قطعة قماش” وضعت فوق الرأس أم أزيلت عنه!

طريق النور و التنوير مزروعة بخليط من التناقضات و الأحقاد و الغيرة و النيران الصديقة و حتى بالنوايا الحسنة…

لن يذهب إلى الدرك الأسفل من النار إلاّ من في قلبه مرض أو في نفسه حسيفة تجاه هذا البلد…

سواء بالنسبة لشعب اليسار أو لشعب الإسلاميين، هناك حاجة للانتفاض ضد الذكورية و احتقار المرأة.

آه، ثورة ضد الذكورية إياها التي جعلت قيادة حزب المهدي و عمر يخصص افتتاحية بكاملها لقصة شعرك. هل تذكرين يا نبيلة، عندما اتصلت بك مستنكرا متضامنا ضد جريدة حزبي آنذاك، و لم تكن لي أية معرفة شخصية بك ؟

و من مكر الصدف و التاريخ هو أن شعر المرأة هو وحده من يخرج الظلامية من جحورها يمينا و يسارا.

لكن إحالتك على الدرك الأسفل من النار أعجبتني في النهاية لأنها تخلصنا، أنت و أنا، من تهمة الإلحاد.

تحياتي لك أيها الكبيرة، و سيستمر نضالنا المشترك ” بعزم و إرادة أكبر، داخل المغرب أو خارجه، بحجاب أو بدونه، بصفة أو موقع أو بدونه…”.

التعليقات على الناشط جواد بنعيسي يردّ على نبيلة منيب بخصوص “هجومها” على أمنة ماء العينين مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

بيدرو سانشيز: “كأس العالم 2030 ستحقق نجاحا كبيرا”

أكد رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، أمس الاثنين بمدريد، أن كأس العالم 2030 لكرة القد…