عاد مغني الراب المغربي “دون بيغ” إلى ساحة الراب المغربي، مساء أمس السبت، بعد إصداره لأغنية “170 KG”، أثارت موجة من الجدل لما تحمله من “كلاشات” موجهة لعدد من مغنو الجيل الجديد من موسقى الراب الذين هاجموه في فترة غيابه.

الأغنية التي يهاجم فيها البيغ عددا من مغنو الراب، أو كما تسمى بقاموس الهيب هوب “ديس”، يوجه فيها مغني الراب المغربي كلامه إلى عدد من مغنو الراب أبرزهم،  “ديزي دروس” “حليوة” “كريزي” “البنج” “طوطو” “كومي” “بنت الستاتي”.

الصورة التي استخدمها البيغ في فيديو الأغنية، هي أيضا عبارة عن “كلاش”، لما تحمله من معانٍ عديدة، يظهر فيها وهو جالس على عرش، المقصود منه أنه لازال يتربع على عرش الراب المغربي رغم غيابه لفترة، بالإضافة إلى “كومي” و”ديزي دروس” و”كرايزي” و”جليوة” الذين ظهروا في الصورة وهم مستليق على الأرض، بدون حراك وبدون ملابس، في إشارة إلى أنه “قتلهم” بكلماته، إلا مغني الراب “حليوة”، الذي ظهر وهو مربوط بما يشبه الخيط من عنقه والطرف الآخر مربوط بأصبع “البيغ” الصغير.

وأثارت الأغنية الجديدة عددا من ردود الفعل على مستوى شبكات التواصل الاجتماعي، العديد من مرتادي الموقع الأزرق أكدوا أن هذا الإصدار يؤكد عودة “دون بيغ” بقوة إلى ساحة فن الراب المغربي، كما اعتبر آخرون أنه يظل “ملك الراب المغربي”، وهذه الأغنية هي أكبر دليل.

وشبه آخرون هذه العودة القوية بمغني الراب العالمي “إيمينيم”، الذي عاد مؤخرا بألبوم تحت عنوان “كاميكازي”، الذي خلق جدلا في أوساط محبي فن الراب والمتتبعين له، والذي وجه فيه نقدا لاذعا لما أصبح يعتبر نوع جديد لفن الراب “مومبل راب” (mumble rap).

التعليقات على “ديزي دروس” “حليوة” “كريزي” “البنج” “طوطو” “كومي” “بنت الستاتي”.. “دون بيغ” يعود بـ”كلاش” بعنوان “170 KG” مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

تركيا.. سفن محملة بالمساعدات ضمن “أسطول الحرية” تتهيأ للإبحار إلى غزة

تستعد سفينة أكدنيز رورو، وهي جزء من تحالف “أسطول الحرية”، للمغادرة من ميناء تو…