أجرى الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، اليوم الاثنين بالرباط، مباحثات مع رئيسة لجنة الخارجية بالجمعية الوطنية التايلاندية بيليابهان سامباتيسيري، تمحورت حول سبل تعميق العلاقات بين البلدين في شتى المجالات.

وحسب بلاغ لمجلس النواب فقد أشاد المالكي، خلال هذا اللقاء الذي حضره يوسف غربي رئيس لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج بالمجلس، بعلاقات الصداقة الجيدة التي تجمع المملكة المغربية ومملكة التايلاند منذ عدة عقود، مشيرا إلى أن زيارة الوفد البرلماني التايلاندي ستساهم في تعميق هذه العلاقات.

كما ثمن رئيس المجلس الموقف الإيجابي للتايلاند من قضية الصحراء المغربية التي تعتبر “قضية محورية بالنسبة للشعب المغربي”، معربا عن الرغبة في الارتقاء بالعلاقات بين البلدين لمزيد من التعاون والتكامل، خاصة وأن هناك إمكانيات جد مهمة للتعاون بين الجانبين في المجال التجاري والسياحي والثقافي والتعليمي. وعلى الصعيد البرلماني، ذكر السيد المالكي بطلب البرلمان المغربي عضوية الجمعية البرلمانية لدول جنوب شرق آسيا بصفة ملاحظ، قائلا إن “هذا الانضمام سيساعد على مزيد من التقارب بين المغرب والدول الأعضاء وسيمكن من التعرف أكثر على هذه المنطقة الاستراتيجية”.

وفي السياق ذاته، أعربت رئيسة اللجنة الخارجية بالجمعية الوطنية التايلاندية عن مساندتها طلب البرلمان المغربي الانضمام كملاحظ للجمعية البرلمانية لدول جنوب شرق آسيا، كما أبلغت الحبيب المالكي دعوة موجهة له من قبل نظيره رئيس الجمعية الوطنية التايلاندية للقيام بزيارة عمل للتايلاند والتباحث مع المسؤولين التايلانديين حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية.

كما أكدت أن المغرب وتايلاند تربطهما علاقات جد وثيقة، معبرة عن شكرها المغرب على توفير منح لطلبة من تايلاند من أجل متابعة دراستهم بالمملكة، ومبرزة الآفاق الواعدة للتعاون بين البلدين في العديد من المجالات.

التعليقات على المالكي يتباحث تعميق العلاقات الثنائية مع رئيسة لجنة الخارجية بالجمعية الوطنية التايلاندية مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

ماراطون الرمال.. المغربية عزيزة العمراني تحرز لقب الدورة الـ 38

أحرزت العداءة المغربية عزيزة العمراني لقب الدورة ال38 لماراطون الرمال في أعقاب المرحلة الس…