انتهت قبل قليل بجنيف، أطوار المائدة المستديرة حول الصحراء، التي جرت تحت إشراف المبعوث الأممي للصحراء هورست كوهلر، وشاركت فيها وفود الدول الثلاث المغرب والجزائر وموريتانيا بالإضافة إلى ممثلين عن جبهة البوليساريو.

ودعا هورست كوهلر، خلال ندوة صحفية عقدها بعد نهاية المباحثات إلى عقد مائدة مستديرة أخرى في الربع الأول من سنة 2019، قائلاً “اتفقت الأطراف على إيجاد حل متفق عليه للنزاع”.

وقال الناطق الرسمي باسم هورست كوهلر، إن الأخير “لم يقم بأي تمييز بين المشاركين، حيث دعا البلدان الأربعة الى الالتزام بمسار تسوية النزاع في اطار بناء يعتمد على التوصية 2440”.
وفي ذات السياق خلص اللقاء، حسب وثيقة إلى أن “الوفود ناقشت التطورات في المنطقة والمشاكل التي تواجهها فضلاً عن المحطات القادمة في مسار الحل السياسي لملف الصحراء”.
بالإضافة إلى أن “جميع الوفود أجمعت على أن المنطقة تحتاج النقاش وتبادل الآراء، عوض الاصطدام، لمواجهة التحديات التي تواجه المنطقة”.
وكان الوفد المغربي، ممثلاً في اللقاء من كل من ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، وعمر هلال السفير الممثل الدائم للمملكة لدى الأمم المتحدة، وسيدي حمدي ولد الرشيد، رئيس جهة العيون الساقية الحمراء، وينجى الخطاط رئيس جهة الداخلة وادي الذهب، وفاطمة عدلي، الفاعلة الجمعوية وعضو المجلس البلدي للسمارة.

التعليقات على انتهاء “لقاء جنيف” حول الصحراء.. وهذه أهم خلاصاته مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

تركيا.. سفن محملة بالمساعدات ضمن “أسطول الحرية” تتهيأ للإبحار إلى غزة

تستعد سفينة أكدنيز رورو، وهي جزء من تحالف “أسطول الحرية”، للمغادرة من ميناء تو…