لم يمر المؤتمر الوطني السادس لنقابة الكنفدرالية الديمقراطية للشغل، من دون خلافات حادة بين قيادت النقابة وأجنحتها، حيث كاد أن ينفجر المؤتمر بسبب خلاف داخل لجنة القوانين حول طريقة إنتخاب الكاتب العام للنقابة، مما جعل القيادي البارز محمد بلعربي ينسحب من رئاسة المؤتمر رفقة ثلاثة من القياديين.

وكشفت مصادر جد مطلعة ل”الأول” أن بلعربي دافع داخل لجنة القوانين على أن يتم انتخاب الكاتب العام من داخل المجلس الوطني للنقابة عوض انتخابه مباشرة من المؤتمر.

وأضافت مصادرنا أن الهدف من انتخاب الكاتب العام داخل المجلس الوطني هو عدم منح شرعية المؤتمر للكاتب العام وأن لا يتقوى نفوده داخل النقابة، خصوصا وأن الجميع كان يعلم أن عبد القادر زايير هو من سيخلف نوبير الأموي، الزعيم التاريخي للنقابة.

موقف العربي ومن معه لم ينطلي على الموالين لزايير، مما كان قد يؤدي ب”بلوكاج” للمؤتمر وتعطيل انتخاب الكاتب العام، لكن الموالين لزايير  دخلوا إلى قاعة الجلسة العامة، وأصروا على إنتخاب المرشح الوحيد عبد القادر زايير من داخل المؤتمر كأمين العام للنقابة.

بعد هذا الخلاف الحاد، تقول مصادرنا، انسحب محمد بلعربي وبعض القيادات دات خلفية يسارية، من رئاسة المؤتمر، لكن المؤتمرين واصلوا انتخاب الكاتب العام ليكتسح عبد القادر زايير من دون أن ينافسه أحد.

وأكدت ذات المصادر أن زايير الذي يبلغ من العمر حوالي 80 سنة، والذي كان يشغل منصب نائب الكاتب العام، نوبير الأموي، لن يغيير من استراتيجية عمل أحد أكبر النقابات المغربية، بل سيحافظ على نفس مسار الأموي.

وتابعت مصادرنا أن قلة قليلة جدا من المؤتمرين عبروا عن امتعاضهم من انتخاب “شيخ” أخر على رأس النقابة، لخلافة الأموي، وهو ما يقطع الطريق على قيادات نقابية شابة صاعدة بسبب هيمنة “البيروقراطية النقابية” على المركزية النقابية التي أسسها المرحوم عمر بنجلون، أحد كوادر ورموز اليسار المغربي.

التعليقات على تفاصيل كواليس مؤتمر “CDT”..إنسحاب بلعربي واكتساح لزايير خليفة الأموي مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

المقابر الجماعية في قطاع غزة على طاولة مجلس الأمن

من المقرر أن يعقد مجلس الأمن الدولي، خلال الأسبوع الجاري، اجتماعا مغلقا بشأن المقابر الجما…