قررت النقابة الوطنية لقطاع النقل الطرقي لنقل البضائع المنضوية التابعة لنقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، تعليق الإضراب وذلك بعد لقاء محمد نجيب بوليف كاتب الدولة المكلف بالنقل.

وعرض ممثلو النقابة خلال اللقاء الذي حضره عبد العزيز الطاشي، عضو المكتب الوطني للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، والمسؤول عن القطاع الخاص، بعض المشاكل التي يعانبها مهنيو القطاع منها ارتفاع سعر الغازوال، والزيادة في الحمولة، ومجانية التكوين للحصول على البطاقة المهنية والتغطية الإجتماعية للسائقين المهنيين، بالإضافة إلى قرار السطات المحلية بمنع مرور مركبات نقل البضائع ببعض المحاور الطرقية على مستوى بعض المدن، وتجديد الحظيرة.

من جانبه قدم بوليف مجموعة من التوضيحات بخصوص مطالب المهنيين، فبخصوص دعم الغازوال أكد أنه سيتم مناقشة الموضوع على مستوى لجنة مشتركة تضم ممثلي الاتحاد يترأسها المهنيون بحضور الجهات الحكومية المعنية لإيجاد صيغة توافقية من أجل عرضها على رئيس الحكومة.

أما فيما يتعلق بالحمولة أكد كاتب الدولة أن الكاتب العام للوزارة سيترأس ابتداء من الإثنين 5 نونبر الجاري لجنة تقنية لمناقشة مقترحات المهنيين بخصوص الزيادة في الحمولة بحضور ممقل الاتحاد الذي تمت دعوته لحضور اللقاء.

وبالنسبة لمطلب مجانية التكوين للحصول على البطاقة المهنية، أكد كاتب الدولة أن الوزارة ستعمل على تكوين مجاني للسائقين المزاولين.

وأوضح بوليف أن الوزارة عملت على إنجاز دراسة تهم تنزيل نظام التغطية الإجتماعية لفائدة هذه الفئة من المهنيين، مشيرا إلى أن الوزارة جاهزة للمساهمة في تنزيل النصوص التنظيمية المواكبة بعدما تمت المصادقة على المقتضيات القانونية.

وأضاف أنه سيتم مراسلة الولاة بخصوص التشوير الطرقي لإيجاد حل لقرار منع مرور مركبات نقل البضائع ببعض المحاور الطرقية على مستوى بعض المدن منها الرباط وتمارة.

وبخصوص تجديد الحظيرة، طلب كاتب الدولة من المهنيين تقديم مقترح عاجل لإدراجه ضمن المواد المزمع مناقشتها في القانون المالي 2019 بهدف توسيع الاستفادة من منح الدعم.

التعليقات على نقابة “البيجيدي” تقرر تعليق إضراب مهنيي النقل بعد لقائها بالوزير بوليف مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

رسميا.. انسحاب اتحاد العاصمة الجزائري من مواجهة نهضة بركان

قرّر فريق إتحاد العاصمة الجزائري الانسحاب من مباراته ضد نهضة بركان، ضمن إياب نصف نهائي كأس…