اعتبرت المملكة المغربية أن ما يحدث في غزة “ليس مجرد أرقام مهولة لعدد الضحايا المدنيين، ودمار واسع النطاق أو تقارير عن فظاعة الوضع على الأرض، إن ما يحدث في غزة هو مأساة إنسانية حقيقية منقطعة النظير، لأزيد من 2.3 مليون شخص في القطاع يعيشون ظروفا لا يحتملها بشر”.

وأكدت المملكة في الكلمة التي ألقاها رئيس الحكومة عزيز أخنوش في المؤتمر الدولي حول خطة الاستجابة العاجلة للوضع الإنساني في غزة البحر الميت، اليوم الثلاثاء 11 يونيو الجاري، أنه “مع استمرار الحصار المطبق على غزة وتقييد وصول المواد الإغاثية، يصبح العيش في هذا المكان، الأكثر اكتظاظا في العالم، جحيما لا يطاق، في ظل غياب الأمن وفرص الحصول على الماء والغذاء والدواء”.

ومن منطلق مسؤولية الملك محمد السادس، كرئيس للجنة القدس، يقول أخنوش فقد أمر الملك بإرسال مساعدات إنسانية عاجلة إلى أشقائنا الفلسطينيين في غزة وفي القدس، وتقديم منح دراسية إضافية للطلبة الذين يتابعون دراستهم في المعاهد والجامعات المغربية. مجددا في هذه المناسبة، استعداد المملكة المغربية التام لمواصلة تقديم العون والدعم للأشقاء الفلسطينيين.

وشدد أخنوش الذي يمثل الملك محمد السادس في هذه القمة على أن “المساعدات الموجهة لإنقاذ الأرواح وإغاثة المستضعفين، يجب ألا تكون – بأي شكل من الأشكال – رهينة للسياسات والصراعات”، مبرزا أن الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، في غير ما مرة، قد شدد على أهمية التحرك العاجل لضمان وصول المساعدات الإنسانية بانسيابية وبدون قيود، ومن جميع المنافذ، من أجل إنهاء هذه المأساة الإنسانية.

وفي هذا الصدد، أبرز رئيس الحكومة أن المملكة المغربية تؤكد على ضرورة تمكين الوكالات الأممية العاملة في المجال الإنساني، وخاصة منظمة الأونروا، من القيام بالمهام المنوطة بها بدون عوائق. فهذه المنظمة أثبتت على مدى عقود أنها شريان الحياة الذي يمد الفلسطينيين بالمساعدات الأساسية.

كما أن أشار إلى أن المملكة المغربية، بقيادة الملك محمد السادس، تدين وترفض بشدة محاولات التهجير القسري واستهداف المدنيين في أي ظرف وكيفما كانت الدوافع والمبررات.

ويمثل  أخنوش، الملك محمد السادس، في أشغال المؤتمر الدولي رفيع المستوى للاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة، الذي ينعقد بتنظيم مشترك بين المملكة الأردنية الهاشمية، وجمهورية مصر العربية، ومنظمة الأمم المتحدة.

ويهدف المؤتمر الذي ينظم تحت شعار “نداء للعمل: مساعدة إنسانية عاجلة لغزة”، إلى تحديد سبل تعزيز استجابة المجتمع الدولي للكارثة الإنسانية في قطاع غزة.

ويتميز المؤتمر على الخصوص بحضور الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، وقادة دول ورؤساء حكومات أكثر من 75 دولة، فضلا عن ممثلي المنظمات الإنسانية والمؤسسات المالية الدولية.

التعليقات على أخنوش: ما يحدث في غزة مأساة إنسانية حقيقية منقطعة النظير مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

استعراض الوفد الرياضي المغربي في حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024

مثل رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، الملك محمد السادس في حفل افتتاح الألعاب الأولمبية باريس 2024…