حث سامي أبو زهري القيادي الكبير بحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) يوم الاثنين الولايات المتحدة على الضغط على إسرائيل لإنهاء الحرب في غزة وذلك قبيل زيارة لوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى المنطقة لدفع مساعي وقف إطلاق النار.

ويزور بلينكن مصر وإسرائيل يوم الاثنين. ويهدف بزيارته أيضا إلى منع توسع نطاق الحرب إلى لبنان.

وقال أبو زهري رئيس الدائرة السياسية في حماس في الخارج “نطالب الإدارة الأمريكية بالضغط على الاحتلال لوقف الحرب على غزة، وحركة حماس مستعدة للتعامل بشكل إيجابي مع أي مبادرة تضمن إنهاء الحرب”.

كما تشمل جولة بلينكن في المنطقة هذا الأسبوع توجهه إلى الأردن وقطر. وتلك هي الجولة الثامنة لبلينكن في المنطقة منذ أن انطلاق الحرب الاسرائيلية على قطاع غزة.

ومن المقرر أن يلتقي بلينكن بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في القاهرة قبل أن يتوجه إلى إسرائيل في وقت لاحق من يوم الاثنين، حيث سيلتقي برئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف جالانت، وفقا لبرنامج أعلنته وزارة الخارجية الأمريكية.

وقال سكان فلسطينيون يوم الاثنين إن دبابات إسرائيلية حاولت التوغل باتجاه شمال مدينة رفح في الساعات الأولى من صباح يوم الاثنين بمحاذاة الشابورة. وهذا الحي هو من أكثر أحياء المدينة كثافة سكانية ويعتقد أن به معاقل لحماس في عمق المدينة.

وسيطرت إسرائيل على كامل الحدود البرية للقطاع الفلسطيني الشهر الماضي، بما في ذلك معبر رفح بين قطاع غزة ومصر وصولا للساحل على البحر المتوسط، وداهمت عدة أحياء في رفح مما دفع نحو مليون نازح إلى الفرار من المدينة التي كانوا يلوذون بها إلى أماكن أخرى.

وتأتي جولة بلينكن بعد أن طرح الرئيس الأمريكي جو بايدن في 31 ماي الخطوط العريضة لاقتراح من ثلاث مراحل لوقف إطلاق النار من إسرائيل يشمل وقف الأعمال القتالية وإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين مقابل سجناء فلسطينيين وإعادة إعمار قطاع غزة.

ووفقا للإحصائيات الإسرائيلية أسفر هجوم حماس عن مقتل 1200 واحتجاز نحو 250 رهينة. وردت إسرائيل بهجوم شامل على قطاع غزة قالت وزارة الصحة في القطاع الذي تديره حماس يوم الأحد إنه أزهق أرواح أكثر من 37 ألف فلسطيني.

التعليقات على قيادي بحماس يحث أمريكا على الضغط على إسرائيل لإنهاء الحرب مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

برنامج مدن بدون صفيح.. تحسين ظروف عيش 347 ألف أسرة عند متم شهر ماي 2024

أفادت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، فاطمة الزهراء المنصوري، …