استقبل رئيس مجلس النواب راشيد الطالبي العلمي، اليوم الإثنين 22 أبريل 2024 بمقر المجلس في الرباط، Kasautu Saiti Michelo رئيس لجنة الفلاحة والأراضي الزراعية والموارد الطبيعية بالجمعية الوطنية لجمهورية زامبيا، الذي يقوم بزيارة عمل للمملكة المغربية على رأس وفد برلماني هام.

وتمحور اللقاء الذي حضره رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية المغرب – زامبيا محمد الحجيرة، حول سبل تعزيز التعاون البرلماني بين المؤسستين التشريعيتين خاصة في ما يتعلق بالمواضيع المرتبطة بالمجال الفلاحي وذات الاهتمام المشترك.

كما شكل اللقاء فرصة سانحة للجانبين لاستعراض آفاق تمتين التعاون بين مجلس النواب المغربي والجمعية الوطنية لجمهورية زامبيا عبر تبادل التجارب والخبرات، والتنسيق في مختلف المحافل البرلمانية الإقليمية والدولية .

وبالمناسبة، أعرب الوفد البرلماني الزامبي عن رغبته في الاستفادة من التجربة المغربية في المجال الفلاحي، وخاصة ما يتعلق بالقوانين المنظمة للقطاع، وجهود التصدي للتغيرات المناخية، والحد من آثار الجفاف، والتنمية المستدامة والطاقات المتجددة، وكذا في مجال الأسمدة والمخصبات الفلاحية وغيرها من المواضيع ذات الصلة.

من جهته، أطلع رئيس مجلس النواب أعضاء الوفد البرلماني على الإصلاحات العميقة والأوراش التنموية الكبرى التي تعرفها المملكة المغربية تحت قيادة الملك محمد السادس مستعرضا بالمناسبة جهود المغرب في تحقيق التنمية المستدامة وتطوير القطاع الفلاحي والحفاظ على البيئة والطاقات المتجددة ومواجهة التصحر وندرة المياه، والأمن الغذائي.

وسيعقد الوفد البرلماني لزامبيا خلال زيارته للمملكة المغربية سلسلة من اللقاءات مع عدد من المسؤولين، كما سيقوم بزيارات ميدانية للاطلاع على الأوراش الكبرى التي انخرط فيها المغرب.

ويضم الوفد البرلماني عن لجنة الفلاحة والأراضي الزراعية والموارد الطبيعية بالجمعية الوطنية لجمهورية زامبيا، كلا من Maureen Mabonga نائبة الرئيس، وأعضاء اللجنة السادة Michael Katambo و Andrew Tayengwa و Yotam Mtayachalo و Tyson Simuzingili و Peter Phiri و Ackleo Banda و Mweemba Malambo و Lusale Simbao.

التعليقات على الطالبي العلمي يستقبل وفدا عن لجنة الفلاحة بالجمعية الوطنية لجمهورية زامبيا مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

أبرز ‏توصيات منتخبي الأحرار في اللقاء الوطني لتقديم رؤية الحزب حول الجماعات الترابية والغرف المهنية