أجرى رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، بمكسيكو، مباحثات مع رئيسة مجلس النواب المكسيكي، السيدة مارسيلا غيرو كاستيو.

وأضاف بلاغ صادر عن مجلس المستشارين أنه خلال هذه المباحثات، التي جرت بمناسبة زيارة العمل التي يقوم بها ميارة إلى المكسيك، ناقش الجانبان العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها الفلاحة وتدبير الهجرة غير النظامية والطاقات النظيفة وتطوير الصناعات ذات القيمة المضافة العالية.

وأشادت مارسيلا غيرو، خلال هذا اللقاء الذي حضره سفير المملكة بالمكسيك، عبد الفتاح اللبار، بالقفزة النوعية التي حققها المغرب في مختلف المجالات، وخاصة الطاقات النظيفة والصناعات المختلفة وكذا مكافحة الإرهاب والهجرة غير النظامية، معربة عن رغبة بلادها في تنسيق التعاون مع المملكة في هذه المجالات.

وقالت رئيسة مجلس النواب المكسيكي إن “التطور الجيد للعلاقات والتعاون البرلماني بين الرباط ومكسيكو من شأنه إعطاء دفعة قوية للتعاون متعدد المجالات، وخاصة في سياق التحديات الإقليمية والدولية الراهنة”، مذكرة، في هذا السياق، باللقاء المثمر الذي جمعها بميارة على هامش أشغال (كوب 28) الذي انعقد بدبي بدولة الإمارات.

كما أعربت مارسيلا غيرو عن امتنانها الكبير تجاه المملكة المغربية، حيث قامت بزيارتها في عدة مناسبات، مشيرة إلى أنها تقف، وخلال كل زيارة، على التطور المضطرد الذي يشهده المغرب، خاصة في مجال البنى التحتية، والتي تتمازج بشكل متقن مع موروث ثقافي إنساني عريق يمتد لقرون.

من جهته، أبرز ميارة أن المغرب والمكسيك يتقاسمان الكثير من الإمكانات والتحديات أيضا، حيث يمكن تطوير التعاون التشريعي والبرلماني والاقتصادي والسياسي.

وأشار، في هذا الصدد، إلى المؤهلات الهامة للتعاون في مجالات الفلاحة والأسمدة وصناعة الطيران وصناعة السيارات والهيدروجين الأخضر، بالإضافة إلى التعاون البرلماني الذي تطور بشكل لافت في السنوات الأخيرة وبات يشكل دعامة رئيسية للعلاقات بين البلدين.

كما تطرق ميارة إلى فرص الاستثمار والتعاون جنوب-جنوب بين المغرب، بوابة إفريقيا على العالم، والمكسيك، القوة الاقتصادية الهامة في منطقة أمريكا اللاتينية والكاريبي.

وتهدف الزيارة التي يقوم بها ميارة إلى المكسيك، بدعوة من رئيسة مجلس الشيوخ المكسيكي، أنا ليليا ريفيرا، إلى تعزيز مسار العلاقات البرلمانية الثنائية، بعد الزيارة التي قامت بها الرئيسة السابقة لمجلس الشيوخ المكسيكي إلى المملكة (من 9 إلى 12 يونيو 2022).

ويضم الوفد المرافق لميارة كلا من المستشار عبد الرحمن الوفا، أمين مجلس المستشارين وممثله لدى برلمان أمريكا اللاتينية والكراييب، والمستشار عبد القادر سلامة، ممثل المجلس لدى البرلمان الأنديني، والمستشار أحمد الخريف، ممثل المجلس لدى برلمان أمريكا الوسطى.

التعليقات على مكسيكو.. رئيس مجلس المستشارين النعم ميارة يتباحث مع رئيسة مجلس النواب المكسيكي مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

المغرب – فرنسا: التوقيع على خارطة طريق للشراكة في مجالي الفلاحة والغابات

قام وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، ووزير الفلاح…