شنّ الجيش الأميركي فجر الخميس، للمرة الرابعة في أقلّ من أسبوع، ضربات في اليمن على مواقع تابعة للمتمرّدين الحوثيّين المدعومين من إيران، استهدفت صواريخ كانت معدّة لإطلاقها على خطوط الملاحة البحرية التي أصبحت منذ أسابيع هدفاً لهجماتهم.

وتأتي هذه الضربات في الشرق الأوسط، المنطقة التي تقترب أكثر فأكثر من حريق إقليمي، بُعيد ساعات قليلة على إعادة إدراج واشنطن المتمردين اليمنيين على لائحتها للكيانات “الإرهابيّة” بسبب استمرارهم في مهاجمة السفن في البحر الأحمر وخليج عدن.

وبُعيد ساعات على تبنّي الحوثيين هجوماً جديداً على سفينة أميركية في البحر الأحمر، أعلنت قناة “المسيرة” التابعة للمتمرّدين أنّ غارات استهدفت فجر الخميس عدداً من المحافظات اليمنيّة.

وأفادت “المسيرة” في نبأ عاجل بأنّ “العدوان الأميركي-البريطاني استهدف محافظات الحديدة، تعز، ذمار، البيضاء وصعدة”.

من جهته، أعلن الجيش الأميركي أنّه قصف فجر الخميس في اليمن 14 منصّة صواريخ مُذَخَّرة كان الحوثيون قد جهّزوها لإطلاقها على خطوط الملاحة في البحر الأحمر.

وقالت القيادة العسكرية الأميركية في الشرق الأوسط (سنتكوم) في بيان إنّه قرابة الساعة 23,00 ت غ الأربعاء نفّذ الجيش الأميركي “ضربات على 14 صاروخاً للحوثيين المدعومين من إيران كانت معدّة للإطلاق من مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن”.

وأضافت سنتكوم أنّ “هذه الصواريخ التي كانت على منصّات الإطلاق، مثّلت خطراً داهماً على السفن التجارية والمدمّرات التابعة لسلاح البحرية الأميركية في المنطقة، وكان يمكن إطلاقها في أيّ لحظة، ممّا أدّى إلى تدخّل القوات الأميركية لممارسة حقّها الأصيل وواجبها في الدفاع عن نفسها”.

ونقل البيان عن قائد سنتكوم إريك كوريلا قوله “سنواصل أنشطتنا لحماية حياة البحارة الأبرياء”.

وفي اتصال مع وكالة فرانس برس، قال هاني كايد (44 عاماً) وهو من سكّان الحُديدة إنّه سمع صوت انفجار “قرابة الساعة 2:16 صباحاً” بالتوقيت المحلّي مصدره شرق المدينة قرب المطار.

وأتت الضربات الأميركية الجديدة بُعيد تبنّي الحوثيين هجوماً استهدف سفينة قبالة ساحل اليمن.

وقال المتحدث العسكري يحيى سريع في تصريح متلفز، إنّ القوّات البحريّة التابعة للحوثيّين استهدفت السفينة الأميركيّة جينكو بيكاردي في خليج عدن “بعدد من الصواريخ البحريّة المناسبة”، متعهّدا مواصلة شنّ هجمات في إطار الدفاع عن النفس ودعماً للفلسطينيين في غزة.

وبحسب سنتكوم، تعرّضت السفينة لهجوم بطائرة مسيّرة لم يسفر عن إصابات لكنّه خلّف أضراراً طفيفة بالسفينة.

والسفينة التي ترفع علم جزر مارشال تملكها وتديرها الولايات المتحدة، حسب المصدر نفسه.

وإثر الغارات الجديدة فجر الخميس، أكّد الحوثيّون مجددا مضيّهم في استهداف الملاحة البحريّة.

التعليقات على ضربات أميركية جديدة تستهدف الحوثيين في اليمن مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

نقابة التوجه الديمقراطي تدعم الإضراب الوحدوي للأطر المشتركة بين الوزارات

أعلنت الجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي عن  مساندتها ودعمها للإضراب الوحدوي اليوم …