أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري الثلاثاء أن المفاوضات بوساطة قطرية بشأن الرهائن الذين تحتجزهم حركة حماس منذ هجومها على إسرائيل، بلغت “أقرب نقطة” من التوصل إلى اتفاق منذ بداية الحرب في السابع من أكتوبر.

وقال الأنصاري في مؤتمر صحافي في الدوحة إن “الوساطة وصلت إلى مرحلة حرجة ونهائية وتجاوزت القضايا الجوهرية والمحورية، والمتبقية هي قضايا محدودة، وبالتالي هذا يعني (أنها) في أقرب نقطة وصلنا إليها للوصول إلى اتفاق منذ بداية هذه الأزمة”.

وأضاف “نحن متفائلون، متأم لون جد ا. لكننا أيضا حريصون جدا على نجاح هذه الوساطة في التوصل إلى هدنة إنسانية”.ونجحت الوساطة القطرية حتى الآن في الإفراج عن أربع من الرهائن الإناث في أكتوبر الماضي.

والأحد أكد رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني أن انجاز اتفاق يتوقف على قضايا “بسيطة”و”لوجستية”، مشير ا إلى أنه “أكثر ثقة بأننا قريبون بما يكفي من التوصل إلى اتفاق”، بدون أن يعطي مهلة زمنية لذلك.

ورفض الأنصاري الخوض في “تفاصيل ما يجري حاليا في الوساطة” مشير ا إلى أنه “من المهم جدا اختيار الوقت المناسب” لذلك.

ويتوقع أن يتيح الاتفاق إفراج الجانب الفلسطيني عن عشرات من الرهائن، مقابل إطلاق إسرائيل عددا من الأسرى الفلسطينيين في سجونها، ووقف الأعمال القتالية لأيام معدودة، وفق ما أفادت مصادر في حركتي حماس والجهاد الإسلامي وكالة فرانس برس.

وقال رئيس المكتب السياسي لحماس اسماعيل هنية فجر الثلاثاء إن “الحركة سلمت ردها للإخوة في قطر والوسطاء، ونحن نقترب من التوصل لاتفاق الهدنة”.

وأتى تصريح هنية المقيم في الدوحة، بعد ساعات من إعلان الرئيس الأميركي جو بايدن عن “اعتقاده” بأن الاتفاق وشيك.

وسأل أحد الصحافيين الرئيس الأميركي على هامش حفل أقيم في البيت الأبيض “هل هناك اتفاق وشيك لإطلاق سراح الرهائن؟”، فأجابه “أعتقد ذلك”. وحين كرر الصحافي السؤال، رد بايدن “نعم”.

ورفض الأنصاري الدخول في تفاصيل الاتفاق الذي يتم التفاوض بشأنه، قائلا “لقد رأينا الكثير من التسريبات… لكننا نفضل الاحتفاظ بتصريحاتنا حتى يتخذ قرار نهائي بشأن الاتفاق”.

التعليقات على قطر: مفاوضات الأسرى بين إسرائيل وحماس وصلت مرحلة نهائية.. والأولوية لوقف العدوان على غزة مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

المغرب يواصل تصدر قائمة الدول الإفريقية الأكثر تسجيلا لعناصر التراث غير المادي لليونيسكو

أفادت وزارة الثقافة والشباب والتواصل، أن المغرب واصل صدارته لقائمة الدول الإفريقية الأكثر …