اختتم، أمس الجمعة بفاس، فعاليات الدورة الـ27 لمهرجان فاس لسينما المدينة، بتوزيع الجوائز على الأعمال السينمائية المشاركة.

وهكذا عادت جائزة فاس للفيلم الطويل لشريط “جبل موسى” لمخرجه ادريس المريني (المغرب)، فيما فاز بجائزة فاس للفيلم القصير شريط “محبتي لكل الناس” للمخرج ادريس الجاي (المغرب/ألمانيا).

أما جائزة فاس لأحسن ديكور، فعادت مناصفة للفيلم الطويل “انطو” لمخرجته فاطمة علي بوبكدي (المغرب)، والفيلم القصير “قطع” من إخراج صلاح الجبلي (المغرب).

وقررت لجنة تحكيم المهرجان، التي ترأسها المخرج عبد الله الزروالي، وضمت في عضويتها كلا من المخرج السينمائي ابراهيم الإدريسي، والباحث في مجال التاريخ رشيد بنعمر، والباحثة في تراث الحضارات بشرى أقليش، منح تنويه للشريط القصير “ذاكرة للنسيان” للمخرج الهواري غباري (المغرب).

وأشار تقرير لجنة تحكيم المهرجان إلى أن الأعمال السينمائية المشاركة في هذه التظاهرة، سلطت الضوء على الفضاء ودوره في البناء الدراماتورجي، إلى جانب تمثل الأنساق التوقعية للمتفرج، والتركيز على القضايا الآنية الملحة التي يراهن عليها المجتمع الدولي لأجل إنسانية متسامحة.

وعرف المهرجان، الذي نظم ما بين 14 و17 نونبر الجاري تحت شعار “المدينة بعيون السينمائيين”، عرض 14 شريطا سينمائيا قصيرا وطويلا من سبعة بلدان، وبرمجة ورشات تكوينية ولقاءات مع المبدعين السينمائيين والفاعلين في المجال، وندوة تناولت موضوع “واقع الاستثمار السينمائي بجهة فاس مكناس”.

كما تميز المهرجان، بتكريم وجوه فنية وسينمائية مغربية احتفاء بعطاءاتها وإسهاماتها في إغناء الخزانة السينمائية المغربية بأعمال فنية متميزة، ويتعلق الأمر بالفنان والممثل صلاح الدين بنموسى، والمخرج المغربي صلاح الجبلي، والمخرج والكاتب ادريس الجاي.

يذكر أن التظاهرة، نظمت بمبادرة من جمعية إبداع الفيلم المتوسطي المغرب، بشراكة مع مجلس جهة فاس – مكناس، والمركز السينمائي المغربي، والمديرية الجهوية لوزارة الشباب والثقافة والتواصل (قطاع الثقافة) بجهة فاس – مكناس.

التعليقات على اختتام مهرجان فاس لسينما المدينة بتوزيع الجوائز على الأعمال الفائزة مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

فرار سجين من مستشفى بالدار البيضاء قبل تسليم نفسه والشرطة تشك في وجود شبهة ارتشاء

فتحت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الدار البيضاء، بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة …