انطلقت اليوم الأربعاء 27 شتنبر 2023، النسخة الثانية للمناظرة الإفريقية للحد من المخاطر الصحية، التي تنظمها وزارة الصحة والحماية الاجتماعية ووزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياع والغابات، بشراكة مع جمعية الصحة الإفريقية.

ويسلط هذا الحدث المنعقد بمراكش، تحت شعار “الصحة في إفريقيا: الماء، البيئة والأمن الغذائي”، أيام 27 إلى 29 شتنبر 2023 بمراكش، الضوء على راضع المنظومات الصحية والأمن الغذائي في إفريقيا.

وأوضح بلاغ للجهة المنظمة، أن هذه المناظرة تهدف إلى وضع إطار إفريقي يعتمد عى تجارب البلدان وعلى وجهات نظر الخبراء في مجال الصحة العامة والترقب والتنبؤ في مواجهة المخاطر، مع تباحد التدابير الوقائية الناجعة لتجنب آثار الأزمات على المستوى الإنساني، الاجتماعي، السياسي والاقتصادي، في أفق وضع سياسة صحية مشتركة للتهامل مع المخاطر والأزمات الصحية.

وتشهد أشغال المناظرة تقييم مدى تنفيذ توصيات النسخة الأولى والخروج بتوصيات جديدة ملزمة، تروم مساعدة صناع القرار على اتخاذ خيارات استراتيجية في وضع السياسات والنظم الصحية، عبر تحديد الممارسات الجيدة في مجال الحكامة والتمويل والاستدامة المالية بالقطاعات المعنية، من أجل الحد من المخاطر الصحية وتعزيز الأمن الغذائي والمحافظة على النظم البيئة، لما لها من تأثير مباشر على الصحة العامة وعلى جودة الحياة.

وتابع ذات المصدر فإن هذا الحدث، يتميز بمشاركة العديد من الشخصيات البارزة في الساحة الإفريقية والدولية، من وزراء وسفراء وخبراء وشخصيات علمية وسياسية، بالإضافة إلى ممثلي منظمات غير حكومية دولية.

وأفاد البلاغ أن هذا الحدث الدولي يوفر فضاء لتبادل المعلومات والتجارب وكذا وجهات النظر في مجال الحد من المخاطر الصحية، إضافة إلى تحديات الماء والبيئة وتأثيرهما على الأمن الغذائي والصحي بالقارة الإفريقية.

وحسب البلاغ، فإن تنظيم هذه المناظرة يندرج في إطار الدينامية المتسارعة لتنزيل أوراش إصلاح المنظومة الصحية الوطنية وتعميم الحماية الاجتماعية، من أجل ضمان الولوج العادل والمنصف لجميع فئات المواطنين لخدمات صحية مستدامة وذات جودة. كما يأتي تنظيم هذا الحدث في سياق عالمي يتسم بتفاقم الأزمات المتعلقة بتداعيات الأمراض والأوبئة والتغيرات المناخية وندرة المياه والأمن الغذائي، وما يخلفه ذلك من تأثير مباشر على المنظومات الصحية وعلى سلاسل القيمة الفلاحية واللوجستية.

التعليقات على مراكش.. انطلاق أشغال النسخة الثانية للمناظرة الإفريقية للحد من المخاطر الصحية مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

كأس أوروبا لكرة القدم 2024.. كرواتيا تتعادل مع ألبانيا (2 – 2)

تعادل المنتخبان الكرواتي والألباني (2-2)، في المباراة التي جمعتهما، اليوم الأربعاء، على أر…