وقعت جمعية جهات المغرب والمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي والمديرية العامة للجماعات الترابية اتفاقية تعاون وشراكة تهدف إلى وضع إطار عام مرجعي للتعاون والشراكة والتشاور والتنسيق وتبادل الخبرات بين الأطراف كل في مجال اختصاصه من أجل مواكبة العمل الجهوي وتمكين جهات المملكة من تطوير أدائها في مجال ترسيخ قيم الديموقراطية التشاركية في تدبير الشأن الجهوي ومشاريع التنمية الجهوية المستدامة.
وأضاف بلاغ صادر بالمناسبة أن هذه الاتفاقية تلزم كافة الأطراف بتنظيم أنشطة بهدف دعم ومواكبة المجالس الجهوية واليات الحوار والتشاور المحدثة لديها لتقاسم الخبرات والممارسات الجيدة في مجال الاستشارة المؤسساتية والمقاربة التشاركية وتداول الممارسات الفضلى المتعلقة بصفة خاصة بإدماج الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية ضمن سيرورة إعداد وتتبع السياسات التنموية الجهوية.
وكذا تنظيم أنشطة تكوينية متخصصة وورشات عمل مشتركة لفائدة أعضاء مجالس الجهات والأطر العاملة بها والهيئات التشاورية المحدثة لديها، حول المواضيع ذات الاهتمام المشترك وفق البرنامج التنفيذي لهذه الاتفاقية.
وأيضا دعم الجهات لتنزيل مناهج المقاربة التشاركية في معالجة القضايا الاقتصادية والاجتماعية والبيئية الجهوية.
كما أنه في إطار تفعيل آلية الإحالة الذاتية لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، يمكن للمديرية العامة للجماعات الترابية أو جمعية جهات المغرب دعوة المجلس لإنجاز دراسات تهم القضايا والمواضيع المتعلقة بالجهوية المتقدمة، والقضايا المشتركة بين الجهات وقضايا التنمية الجهوية المستدامة وكذا تفعيل اليات الديموقراطية التشاركية وايلائها أهمية خاصة ضمن برنامج أنشطة المجلس، في إطار التقيد بأحكام القانون التنظيمي المتعلق بالمجلس ونظامه الداخلي.
وكذا إشراك مجالس الجهات والهيئات الاستشارية المحدثة لديها في جلسات الانصات التي ينظمها المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، بشأن قضايا الجهوية المتقدمة والتنمية الترابية والمجالية، والتوطين الجهوي للسياسات العمومية. وتكون هذه الجلسات على شكل جلسات إنصات مباشرة أو عبر منصات تفاعلية، أو في شكل ورشات عمل مشتركة أو زيارات ميدانية أو لقاءات مباشرة.
وأيضا تنظيم لقاءات دراسية يقدم من خلالها المجلس مخرجات آرائه وتقاريره ودراساته أمام المجالس الجهوية المعنية بعد المصادقة عليها من لدن جمعيته.
بالإضافة إلى موافاة المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي بالمعطيات والوثائق ذات العلاقة بأنشطة مجالس الجهات، التي تتوفر عليها الأطراف والتي من شأنها مساعدته على إبداء الرأي في القضايا الاقتصادية والاجتماعية والبيئية ذات البعد الجهوي.
وتعميم آراء وتقارير المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي على أعضاء المجالس الجهوية ولاسيما من خلال نشرها في الموقع الالكتروني لجمعية جهات المغرب ومجالس الجهات.

التعليقات على اتفاقية شراكة بين جمعية جهات المغرب والمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي والمديرية العامة للجماعات الترابية مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

البرلمانية اليسارية التامني لـ”الأول”: “تعرضت للسب والتجريح بسبب رفضي لاستغلال مكان للعبادة للتّحريض ضدّ الحداثيين”

في أول تعليق للبرلمانية فاطمة الزهراء التامني، عن حزب فدرالية اليسار الديمقراطي، بعد الهجو…