على بعد أسابيع من انعقاد قمة المناخ (كوب-27) المرتقبة في شرم الشيخ بمصر، حذر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، من الفوضى المناخية التي تزحف بخطى سريعة في العديد من أنحاء العالم، داعيا المنتظم الدولي إلى اتخاذ خطوات حاسمة لمواجهة هذه الأزمة.

وأوضح غوتيريش في تصريح للصحافة بمناسبة المحادثات المنعقدة في جمهورية الكونغو الديمقراطية بشأن المناخ قبيل عقد مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (كوب 27)، أن الفوضى المناخية تواصل المسير، مؤكدا أن العالم منخرط في “معركة حياة أو موت” من أجل ضمان أمنه وبقائه.

وأعرب عن الأسف لكون الوعود والسياسات الراهنة توصد الباب أمام فرصة الحد من ارتفاع درجة حرارة الأرض في درجتين، دون الحديث عن بلوغ هدف 1.5 درجة مئوية.

وأبرز غوتيريش أن انبعاثات الغازات الدفيئة بلغت مستوى قياسيا وتواصل الارتفاع، مسجلا أن الوقت حان لإيجاد توافق بين الاقتصادات المتقدمة والصاعدة من أجل كبح هذه الأزمة.

واعتبر المسؤول الأممي أن مؤتمر (كوب-27) في مصر سيكون الفضاء حيث ستظهر الدول مدى انخراطها في هذه المعركة، مشددا على الأهمية الكبيرة للتضامن والعمل الحاسم ضمن جهود مكافحة الاحترار المناخي.

التعليقات على الأمين العام الأممي يحذر من “فوضى مناخية” ويدعو لاتخاذ خطوات حاسمة مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

المنتخب الكرواتي يتأهل إلى دور الـ16 بعد التعادل مع نظيره البلجيكي (0-0)

تأهل المنتخب الكرواتي لدور الـ16 من منافسات كأس العالم لكرة القدم (قطر 2022)، عقب تعادله م…