أعلنت وزارة الثقافة والاتصال -قطاع الثقافة أنها تعتزم فتح موقع سجلماسة التاريخي قريبا للعموم .

وذكرت الوزارة، في بلاغ لها، أنه في إطار التوجهات الإستراتيجية لوزارة الثقافة والاتصال -قطاع الثقافة ، الرامية إلى تثمين التراث الأثري والتاريخي بشقيه المادي واللامادي، وتنفيذا للتعليمات الملكية الداعية إلى الحفاظ على الهوية والخصوصية الثقافية والحضارية الوطنية وتثمين الرصيد الثقافي الذي يشكل أحد مكونات الرأسمال اللامادي ، تعمل الوزارة على إعادة الاعتبار لموقع سجلماسة التاريخي، حيث تمت برمجة مجموعة من التدخلات التقنية تشمل عمليات تهيئة وصيانة بالموقع.

ولهذا الغرض ، يضيف المصدر ، باشرت الوزارة إنجاز مختلف العمليات الاركيولوجية والوقائية التي من شأنها حماية هذا الموقع، والمتمثلة أساسا في تسييجه وحراسته. كما تم في هذا الإطار، رصد غلاف مالي بمبلغ إجمالي يناهز مليون درهم، خصص لإصلاح بناية متواجدة بالموقع، أطلق عليها “دار الباحث”، ستخصص لاستقبال الطلبة الباحثين في مجال علوم الآثار والتراث، المغاربة منهم والأجانب، حيث تتم دراسة اللقى الأثرية المستخرجة وتخزينها، فضلا عن إنجاز محافظة للموقع ومركزا للتعريف به.

وتروم الوزارة من خلال هذه الإجراءات، يسجل البلاغ، إدراج الموقع ضمن المسالك السياحية بالمنطقة، عبر تحسين خدمات الاستقبال به والتسويق له كوجهة سياحية عالمية، والعمل على إرساء برنامج تواصلي متكامل للتعريف به.

وأشار البلاغ إلى أن الوزارة قامت، في خطوة سابقة، بجرد مكونات الموقع وتوثيق ما يزخر به من خصائص معمارية، عن طريق برمجة دراسات ميدانية، بإشراف فريق عمل متخصص في المجال الأركيولوجي، لتوفير قاعدة بيانات توثيقية متكاملة تضعها رهن إشارة الباحثين وعموم المهتمين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

“قربلة في البرلمان”.. لفتيت ينتفض في وجه نواب “البيجيدي”: أصبح لدينا إحساس يتجسد في التوجه نحو فقدان الثقة في كل ما تقوم به الدولة

ساد توتر كبير أشغال اجتماع لجنة الداخلية بمجلس النواب التي شرعت مساء أمس في المناقشة التفص…