‫الرئيسية‬ رئيسية السينمائي البوركينابي إدريسا ويدراوكو يكرّم بمهرجان أكادير
رئيسية - فن و ثقافة - ‫‫‫‏‫أسبوعين مضت‬

السينمائي البوركينابي إدريسا ويدراوكو يكرّم بمهرجان أكادير

تكرم الدورة 15 لمهرجان أكادير الدولي للسينما والهجرة ، التي ستنظم في الفترة ما بين 5 و 10 نونبر 2018 ، عددا من الوجوه الفاعلة في حقل الفن السابع بالمغرب وعلى صعيد القارة السمراء ، في مقدمتهم المخرج السينمائي البوركينابي إدريسا ويدراوكو.

ويعتبر هذا المخرج ، الذي توفي خلال شهر فبراير الماضي عن سن تناهز الرابعة والستين ، واحدا من ابرز السينمائيين الافارقة ، حيث أخرج خلال مسيرته الفنية حوالي 10 افلام قصيرة وطويلة ، كما سبق له أن ترأس لجنة تحكيم مسابقة الافلام الطويلة لمهرجان السينما والهجرة في دورته للسنة الماضية .

وخلال دورة المهرجان لهذه السنة ، والتي ستحتفي بسينما جمهورية بنين ، سيتم ايضا تكريم بعض الوجوه السينمائية المغربية من ضمنهم المخرج المغربي حكيم نوري ، إلى جانب الممثلة والكاتبة الفرنسية من أصل مغربي ، سعيدة جواد، التي أدت أدور متميزة في عدد من الأعمال التلفزيونية والسينمائية في المغرب وفرنسا.

وستكرم الدورة 15 لمهرجان اكادير الدولي للسينما والهجرة ايضا كلا من الممثل الحسين بردوز الذي برع في أداء أدوار تمثيلية سواء باللغة العربية أو الأمازيغية، إلى جانب تكريم الممثل المتألق عزيز داداس الذي ابان عن مواهبه الفنية في العديد من الأعمال التلفزيونية والسينمائية من ضمنها شريط “لحنش” الذي سيتم بثه لأول مرة في أكادير بحضور مخرجه إدريس المريني.

للتذكير فإن هذه التظاهرة الثقافية والفنية الدولية تنظم من طرف “جمعية المبادرة الثقافية ” ، بشراكة مع الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة ، والمركز السينمائي المغربي ، وبدعم من مجلس جهة سوس ماسة ومجلس عمالة أكادير إداوتنان.

وعلاوة عن بث مجموعة الأفلام السينمائية ، فإن برنامج دورة هذه السنة للمهرجان يتضمن تنظيم مسابقتين مفتوحتين في وجه الأفلام القصيرة والأفلام الطويلة التي تم إنجازها خلال السنتين الأخيرتين ويدور موضوعها حول تيمة الهجرة ، إلى جانب تنظيم “ماستر كلاص” ، وسلسلة من اللقاءات للتبدل والنقاش حول موضوع الهجرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

فيديو.. الجندي المغربي محمد رضى العربي يفوز بماراتون بيروت