قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إن تقرير الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالمناخ هو دعوة للاستيقاظ موجهة إلى العالم، وتأكيد على أن سرعة تغير المناخ تفوق جهود مواجهته وأن الوقت آخذ في النفاد.

وكان تقرير الهيئة، وهي أعلى جهة دولية تعنى بدراسة التغير المناخي وآثاره، قد ذكر أن الحيلولة دون تجاوز ارتفاع حرارة العالم 1,5 درجة مئوية يتطلب بذل جهود غير مسبوقة في مختلف المجالات.

وذكر التقرير أن هناك الكثير من الآثار التي يمكن تجنبها إذا التزمت الدول بعدم تخطي هذا الحد في زيادة درجات الحرارة.

وحذر الأمين العام، في بيان صحفي، من أن عواقب تغير المناخ أضحت بادية في كل مكان وتتمثل في الاضطرابات المناخية القاسية وزيادة منسوب البحار وتقلص جليد البحر القطبي.

وأضاف أن العلماء رسموا صورة حية للفرق بين ارتفاع الحرارة بمقدار 1,5 درجة مئوية، مقابل درجتين مئويتين، موضحا أن زيادة الاحترار بنصف درجة يحدث فرقا كبيرا.

وذكر أن ذلك يعني مزيدا من الموجات الحارة لعشرات ملايين الناس، وخسارة أكبر في التنوع البيولوجي، وتزايد شح الماء في بعض أكثر مناطق العالم انعداما للاستقرار، والقضاء الكامل على الشعاب المرجانية.

ويظهر التقرير أن الحد من ارتفاع الحرارة بمقدار 1,5 درجة مئوية أمر ممكن، ولكنه يتطلب عملا عاجلا وأكثر طموحا لتقليص انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بمقدار النصف بحلول عام 2030، والقضاء عليها تماما بحلول 2050.

وقال الأمين العام إن ذلك يتطلب أيضا إدخال تغييرات على كل مجالات المجتمع، وخاصة في القطاعات الرئيسية مثل الأراضي والصناعة والطاقة والبناء والنقل والمدن.

وأشار أنطونيو غوتيريش إلى مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ المقرر في بولندا في جنبر، داعيا كل الدول الى إنجاح المؤتمر والإنصات إلى نصح أبرز علماء العالم، ورفع سقف الطموحات، وتعزيز خطط العمل الوطنية في مجال المناخ بشكل عاجل، وتطبيق اتفاق باريس للمناخ.

التعليقات على أنطونيو غوتيريش يدعو إلى تعزيز العمل المناخي “قبل فوات الأوان” مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

رفع سعر “البوطا” يحرّك نقابة “البيجيدي”

حذرت نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، الحكومة من رفع الدعم عن غاز البوتان من خلال تفعيل…