خصت الصحافة العالمية الصادرة يوم الأحد (20 مارس) الحادث المأسوي الذي اهتزت له أركان الكرة المغربية، بعد نهاية المباراة التي أجريت بملعب محمد الخامس بين نادي الرجاء البيضاوي ونادي شباب الريف الحسيمي، برسم الجولة 21 من البطولة الوطنية.

حيث ذكرت صحيفة “ليكيب” الفرنسية أنه رغم فوز نادي الرجاء البيضاوي، على نادي شباب الريف الحسيمي برسم الجولة 21 من البطولة بعض العناصر المحسوبة على “ألترات” الفريق الأخضر، دخلت في شجار قاتل راح ضحيته مشجعين اثنين، فيما لايزال البعض الأخر يرقد في المستشفيات القريبة من الملعب.
جريدة “ستار أفريكا” المتخصصة في أخبار القارة السمراء، قالت أن المغرب عاش ليلة مليئة بالمخاطر، حيث أقدم عناصر من “الهوليغانز” المحسوب على النادي الأخضر، على تخريب رقعة ملعب محمد الخامس بمدينة الدارالبيضاء.
وذكرت جريدة “ايدليس مارك” الإسبانية التي تطرقت الى العقوبات التي فرضتها الجامعة الملكية لكرة القدم على نادي الرجاء بحرمانه من مناصريه بالإضافة إلى تذكير بالأحداث التي عرفتها مباراة الأمس بين “العنصريين” المشكلين لأنصار النادي.
وأضافت الجريدة الاسبانية، التي قامت بنشر تقارير عن الأحداث التي شهدها ملعب محمد الخامس، أن الاتحاد المحلي عقد اجتماعا طارئا، قبل إصدار العقوبات على النادي الأخضر، مذكرة أن بعض المشجعين قاتلوا بعضهم بالحجارة الشيء الذي أدى الى مصرع حوالي شخصين وجرح 54 مصابا.
بينما ذكرت صحيفة “الماركا” المتخصصة، أن الشرطة المحلية بمدينة الدارالبيضاء باشرت بفتح تحقيق لمعرفة أسباب هذه الأعمال “التخريبية” وإلقاء القبض على المشبوهين بعد وفاة مشجعين وسقوط عدد من الجرحى في معركة بين الناديين.
وفي بريطانيا، ذكرت صحيفة “الدايلي ميل” ذائعة الصيت، والتي قامت بنشر مجموعة من الصور لأحداث المجزرة، فقد أكدت انه بالرغم من فوز النادي الأخضر في المواجهة، إلى أن الفصيلين المتنازعين يرتدون نفس اللون ويتهمون بعضهم البعض، لكن سبب الاشتباك يبقى مبهما. مؤكدة أن الأمن المغربي، تمكن من اعتقال 31 شخصا متورطا في هذه الأعمال التخريبية، عشرة منهم قبل بداية المباراة.
وقالت صحيفة اليوم السابع المصرية، أن السلطات المحلية لمدينة الدارالبيضاء، أعلنت مقتل شخصين واصابة العديد بجروح متفاوتة الخطورة، إثر مشاداة وشجار اندلع بين مجموعتين من أنصار فريق الرجاء البيضاوي.

وتحدثت جريدة البوابة المتخصصة في أخبار الرياضة، عن نعي نادي الزمالك المصري، ضحايا نادي الرجاء البيضاوي، الذين توفوا خلال مباراة الأمس.
وأضافت الجريدة، أن نادي الزمالك المصري تلقى نبأ فاجعة بقلوب مليئة بالحزن.

وأوضحت جريدة “الشروق” الجزائرية، نقلا عن السلطات المحلية في المغرب، أن الحادث أوقع قتيلان وجرح حوالي 51 شخصا نتيجة اشتباك بين جماهير نادي الرجاء البيضاوي.
وأضافت الشروق، أن السلطات الأمنية في المغرب، باشرت بفتح تحقيق، بين جمهور نفس النادي، وقد تم نقل المصابين للمستشفيات، من أجل انقادهم.
وذكرت بوابة “تونس الرقمية”، مصرع شخصان واصابة أكثر من 51 آخرين بجروح متفاوتة، مساء أمس إثر اندلاع مواجهات عنيفة بين مجموعتي “أولتراس” تابعين لنادي الرجاء البييضاوي، داخل المركب الرياضي محمد الخامس بالدارالبييضاء.
وذكرت صحيفة “كوارجي” التونسية المتخصصة في أخبار الرياضة والناطقة باللغة الفرنسية، أن الملاعب المغربية عرفت “فاجعة” بعد نهاية المباراة التي جمعت نادي الرجاء البيضاوي ونادي شباب الريف الحسيمي.

 

 

التعليقات على أحداث “السبت الأسود” بعيون الصحافة العالمية مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

كريم غلاب: لن أترشح إلى اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال والخلافات يمكن أن تقع في أي تنظيم