(ومع) أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس..

* أوجوردوي لو ماروك:

– كشف المجلس الأعلى للحسابات، في تقرير له، العديد من الاختلالات في تدبير صندوق دعم التماسك الاجتماعي، بدءا من غياب استراتيجية تحدد بوضوح الأهداف التي يتعين تحقيقها والفئات المستهدفة. وأشار المجلس أيضا إلى تنوع المتدخلين وأن البرامج الممولة من قبل الصندوق تستهدف فئات اجتماعية بمختلف أرجاء التراب الوطني. وتشمل العوائق الرئيسية الأخرى عدم وضوح رؤية وزارة المالية، بصفتها آمرة بالصرف بالصندوق على مستوى الموارد المتوقعة.

– جمعت حملة علمية حول الترابط القائم بين مختلف أنواع السردين في الحوض المتوسطي مؤخرا بين الباحثين من المعهد الاسباني لعلوم المحيطات والمعهد الوطني للبحث في الصيد بالبحري. وقام هؤلاء الباحثون باختبار عينات البيض ويرقات السردين في بحر البوران وخليج قاديس وكذا في المياه المغربية والبرتغالية. والهدف من هذه الحملة هو تحليل العينات المأخوذة، من خلال إنجاز دراسات جينية لتحديد درجة الترابط بين مختلف أنواع السردين في المياه الجنوبية لشبه الجزيرة الإيبيرية وشمال المغرب.

* المساء:

– أفادت مصادر عليمة بأن لجنة مختلطة، متكونة من أطر المفتشية العامة لوزارة الداخلية والمفتشية العامة التابعة لوزارة المالية، حلت بمقر عمالة القنيطرة خلال اليومين الأخيرين، وستواصل عملها لأيام عدة، قصد البحث والتدقيق في مالية عدد من المشاريع المنجزة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

– مكتب السلامة الصحية يتخلى عن مراقبة المجازر للخواص.. فبعد أن كشف المجلس الأعلى للحسابات في مذكرة استعجالية، وجهها الرئيس الأول للمجلس إلى وزير الداخلية ووزير الفلاحة والصيد البحري، حول تدبير المجازر توضح أن 200 مجزرة (أي 22 في المئة من مجموع المجازر) لا تخضع لأي مراقبة، علمت الجريدة أن إدارة مكتب السلامة الصحية قررت فتح باب التباري أمام الأطباء البياطرة الخواص، من أجل شغل مهمة مراقبة اللحوم داخل مجموعة من المجازر والمذابح في المدار القروي خصوصا.

* أخبار اليوم:

– العلمي يبشر بمشاريع صينية كبرى.. فعلى هامش المنتدى الثاني للاستثمارات الصينية في إفريقيا، والذي احتضنته مراكش قبل يومين، بشر وزير الصناعة والتجارة مولاي حفيظ العلمي، باستثمارات صينية كبرى ستتجه نحو المغرب؛ مشيرا إلى أن شركة صينية كبرى، وصفها بأنها رائدة عالميا في مجالها، أبرمت مذكرة تفاهم مع المغرب قصد إنجاز استثمار ضخم به. الصفقة التي رفض الوزير كشف تفاصيلها، مكتفيا بالقول إن إعلانها سيتم خلال أسابيع.

– بعد ردود الفعل الغاضبة التي صدرت عن قواعد حزب العدالة والتنمية، بسبب قرار المجلس الوطني عدم طرح فكرة الولاية الثالثة في المؤتمر، تم اللجوء إلى فكرة إلغاء الجلسة الافتتاحية من برنامج هذا الأخير. الجلسة التي يحضرها جمهور غفير وضيوف كبار من خارج الحزب، وتتخللها خطب وكلمات افتتاحية، أثارت مخاوف المنظمين من انفلاتها من السيطرة أمام احتجاجات محتملة.

* الأحداث المغربية:

– قال الكاتب العام للمرصد المغربي للسجون، عبد الله المسداد، إن تجربة المرصد في المواكبة القانونية التي يقدمها بموجب اتفاقية بينه وبين المندوبية العامة لإدارة السجون، لنزلاء المؤسسات السجنية تواجه عدة تحديات ومشاكل ميدانية؛ مبرزا، خلال افتتاح يوم دراسي الإثنين الماضي بالرباط، أن عدم تفاعل المندوبية مع المبادرة يأتي على رأس هذه الإشكاليات.

– انتخب محمد جرار، رئيس المجلس الوطني لهيئة أطباء الأسنان الوطنية، مؤخرا بالقاهرة، رئيسا لاتحاد أطباء الأسنان العرب، وذلك خلال انعقاد الجمعية العمومية للاتحاد بالعاصمة المصرية. وذكر بلاغ لهيئة أطباء الأسنان الوطنية الإثنين الماضي أنه تم انتخاب المغرب، بالإجماع لرئاسة اتحاد أطباء الأسنان العرب في الدورة القادمة للعام 2019، مشيرا إلى أن هذا الاختيار يأتي بعد انتخاب المغرب رئيسا للاتحاد المغاربي خلال الجمعية العمومية الأخيرة المنعقدة بمراكش.

الصباح:

– قررت وزارة الداخلية، التي حل وزيرها أمس الأربعاء، ضيفا على لجنة الداخلية بمجلس المستشارين من أجل تقديم مشروع الميزانية الفرعية للسنة المالية المقبلة، وضع مشروع بتنسيق مع وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي تحت اسم “منحتي”. ويهم هذا المشروع إيداع وتدبير طلبات منحة التعليم العالي لفائدة الحائزين على شهادة الباكالوريا، وذلك باعتماد خدمات إلكترونية تعفي الراغبين في الاستفادة من المنحة من الإدلاء بالوثائق الثبوتية.

– وافقت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج على 91 طلبا من طلبات رخص الخروج الاستثنائية برسم سنة 2017، وذلك من أصل 411 طلبا تقدم بها نزيلات ونزلاء المؤسسات السجنية. وذكر بلاغ للمندوبية، أول أمس الثلاثاء، أن هذه الرخص تندرج في إطار سياستها الرامية إلى تعزيز العلاقات الاجتماعية للنزلاء مع محيطهم الاجتماعي، ومع عائلاتهم على وجه الخصوص.

 

* الاتحاد الاشتراكي:

– استقبل عبد الكريم بنعتيق، الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، صباح أول أمس الثلاثاء بمقر الوزارة، عائلات المغاربة المحتجزين بليبيا الذين قاموا بوقفة احتجاجية أمامها. وطمأن الوزير العائلات بأن الوزارة تشتغل بكل جدية على هذا الملف بمعية القطاعات قصد ضمان ترحيل المغاربة العالقين إلى أرض الوطن.

– تم أول أمس الثلاثاء بدكار، تدشين وحدة لتشخيص وعلاج سرطان الثدي وعنق الرحم، بمركز (غاسبار كامارا)، أنجزت بتمويل من مؤسسة للا سلمى للوقاية وعلاج السرطان وذلك بحضور وفد من المؤسسة. ويتعلق الأمر بإطلاق المرحلة التجريبية لمشروع الكشف المبكر لسرطان الثدي وعنق الرحم في المنطقة الوسطى بدكار.

* بيان اليوم:

– رقم قياسي لحوادث طرامواي الدار البيضاء خلال سنة 2017. أعلنت شركة “راتيب ديف الدار البيضاء” أنه تم خلال الفترة الممتدة من يناير إلى أكتوبر 2017 تسجيل 114 حادثة على مستوى مختلف مسارات طرام العاصمة الاقتصادية. وذكرت الشركة، في بلاغ لها، أنه تم تسجيل ارتفاع ملحوظ في هذه الحوادث، حيث زادت خلال الفترة المذكورة بنسبة 18 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية.

– أكد وزير التجهيز والنقل واللوجتسيك والماء، عبد القادر اعمارة، يوم الثلاثاء بالرباط، أن الوزارة تراهن، من خلال الاستراتيجية المندمجة التي تعتزم تفعليها من أجل الحد من حوادث السير برسم 2017/ 2026، على تخفيض عدد قتلى حوادث الطرق إلى أقل من ألفي شخص سنويا، عوض نحو 4 آلاف حاليا. وأوضح الوزير في معرض جوابه عن سؤال حول موضوع “التخفيف من معضلة حوادث السير بالمغرب”، تقدم به فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين في إطار الأسئلة الشفهية الأسبوعية للمجلس، أن المغرب وضع عدة برامج واستراتيجيات في الفترة الممتدة من 2003 إلى 2013، مبرزا أن التقييم الذي خضعت له هذه البرامج أبان عن عدد من الثغرات.

* رسالة الأمة:

– الكشف عن مشروع “الخطة الوطنية لحقوق الإنسان”. أكد وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، السيد المصطفى الرميد، يوم الأربعاء بالرباط، أن تحيين خطة العمل الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان أسفر عن تعزيز التدابير المقترحة وتقويتها وإضافة تدابير أخرى. وأوضح السيد الرميد، خلال لقاء تشاوري مع لجنة الإشراف المكلفة بإعداد هذه الخطة أن عدد التدابير المقترحة انتقل من مائتين وخمسة عشر تدبيرا في الصيغة الأصلية إلى أكثر من أربعمائة تدبير في الصيغة الحالية، مشيرا إلى أنه اعتمد في عملية التحيين على نفس المنهجية المتبعة من طرف لجنة الإشراف، كما تم التجاوب مع مجموع التطورات والديناميات التي عرفتها البلاد منذ صدور دستور 2011.

– أفادت آخر الإحصائيات الصادرة عن وزارة الصحة، بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة السيدا، الذي يصادف الفاتح من دجنبر من كل سنة، بأن حوالي 700 مغربي يسقطون سنويا ضحايا المرض، مشيرة إلى أن العدد التراكمي لحالات الإصابة المسجلة منذ سنة 1986 يناهز 13 ألفا و332 مصابا، يتركز 50 في المئة منهم في جهات سوس ماسة، والدار البيضاء سطات، ومراكش آسفي. وتشير تقديرات منظمة الأمم المتحدة لمكافحة السيدا إلى تواجد 22 ألف شخص مصاب بالفيروس بالمغرب، وحدوث 1000 إصابة جديدة، حسب بلاغ الوزارة الوصية.

لوماتان:

– استقبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الأربعاء بأبيدجان، رئيس جمهورية جنوب إفريقيا، جاكوب زوما، وذلك على هامش مشاركة جلالته في أشغال القمة الخامسة للاتحاد الإفريقي -الاتحاد الأوروبي. كما استقبل جلالة الملك رئيس جمهورية أنغولا، جواو لورنسو، ورئيس الجمهورية الفرنسية، إيمانويل ماكرون،

– وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بصفته رائد الاتحاد الإفريقي في موضوع الهجرة، رسالة إلى القمة الخامسة للاتحاد الإفريقي _الاتحاد الأوروبي، التي افتتحت أشغالها أمس الأربعاء بالعاصمة الإيفوارية، أبيدجان. ودعا جلالة الملك إلى العمل من أجل إعطاء دفعة جديدة للشراكة بين إفريقيا وأوروبا، بعد مضي 7 سنوات على تأسيسها، و”الارتقاء بها إلى مستوى ميثاق مشترك”.

* ليكونوميست:

– سجل معدل الفقر، منذ سنة 2001، انخفاضا ملحوظا، على الرغم من الشعور السائد لدى المواطنين بانعدام الأمن الاجتماعي. وانتقل المعدل من 15.3 في المئة إلى 4.8 بين عامي 2001 و2014. ووفقا للمندوبية السامية للتخطيط، فقد ارتفع معدل مستوى عيش الفرد من 8280 درهم سنة 2001 إلى 11 ألف 233 درهم سنة 2007 ثم إلى 15 ألف و876 درهم سنة 2014. وهذا التحسن استفاد منه سكان المدن والبوادي على حد سواء.

– تعزيز الاستثمار والتشغيل. هو شعار الاتحاد العام لمقاولات المغرب الذي تقدم بمجموعة من التعديلات على مشروع قانون المالية لسنة 2018 الذي يوجد قيد الدرس والمناقشة بمجلس المستشارين. وأعرب أرباب العمل عن قلقهم إزاء انخفاض معدل إحداث المقاولات، ويرغبون في إعفاء ضريبي على الشركات شريطة خلق منصبي شغل على الأقل خلال السنة الأولى من نشاط المقاولة.

* لوبينيون:

– أكد وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، وزير الصحة بالنيابة، عبد القادر عمارة، يوم الثلاثاء بالرباط، أن الإنجازات المهمة التي حققها المغرب في مجال التغطية الصحية وولوج خدمات الوقاية والعلاج، مكنت من خفض عدد الإصابات الجديدة بفيروس السيدا بنسبة 44 بالمئة بين سنتي 2004 و2016. وأبرز السيد عمارة، في لقاء نظم بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة السيدا، الذي يخلده المجتمع الدولي في فاتح دجنبر، تحت شعار “الحق في الصحة”، أن هذه النتائج الإيجابية دفعت بهيئة الأمم المتحدة لمكافحة السيدا ، في تقريرها لسنة 2017، إلى اعتبار المغرب استثناء وصاحب أفضل الممارسات الجيدة على صعيد منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (مينا).

– أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية، عن الشروع، بتنسيق مع المصالح المختصة بوزارة الصحة، في معالجة الطلبات التي تم التوصل بها من أجل الانتقال لأسباب مرضية، وذلك ابتداء من يوم الاثنين 4 دجنبر المقبل إلى غاية 13 من الشهر ذاته. وأوضحت الوزارة، في بلاغ أنها نشرت على موقعها الرسمي (مين.غوف.ما) اللوائح الإسمية الخاصة بالأطر الإدارية والتربوية التي سيتم عرض ملفاتها على أنظار اللجنة الطبية المركزية المكلفة بدراسة الملفات المرضية والبت فيها.

* ليبيراسيون:

– دعا المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية الحكومة إلى العمل على تقنين الأنشطة الإحسانية. وأكد أن بدائل الفقر والهشاشة ليست في تعميم نظام الصدقات والإحسان، بل بتطوير التنمية الاقتصادية والتوزيع العادل للثروة، وسن سياسات اجتماعية، ركيزتها الأساسية التضامن والحماية الاجتماعية و صيانة كرامة المواطنات والمواطنين.

– أعرب وفد من الفاعلين الاقتصاديين المغاربة، معظمهم من المقاولين الشباب، في ختام مهمة استكشافية دامت عدة أيام، بالغابون، عن ارتياحه للاتصالات واللقاءات التي أجراها مع مختلف رجال الأعمال والمنعشين الاقتصاديين الغابونيين. وتمكن الوفد الذي يرأسه القنصل الفخري لجمهورية الغابون بالدار البيضاء، محمد الفيلالي مدناوي، خلال هذه المهمة من الإطلاع على الإمكانات واحتياجات السوق الغابونية بعد سلسلة من الاجتماعات مع الفاعلين السياسيين والاقتصاديين في الغابون، وزيارات ميدانية للعديد من البنى التحتية الاقتصادية بهذا البلد الإفريقي.

* البيان:

– أشاد البنك الدولي، يوم الثلاثاء بالرباط، بالنتائج “الجيدة والملموسة” التي أحرزها المغرب في مجال تقليص نسبة الفقر والنهوض بالمستوى المعيشي للسكان. وأكد فاسكو موليني، الخبير الاقتصادي بالمؤسسة المالية الدولية، في تصريح للصحافة بمناسبة لقاء نظمته المندوبية السامية للتخطيط والبنك الدولي لتقديم دراستين حول الفقر وسوق الشغل بالمغرب، على ضرورة بلورة سياسات عمومية كفيلة بتقليص الفوارق بين الجهات وبين الوسطين الحضري والقروي، وتعزيز الاستثمار في قطاع التربية والتكوين.

– وقعت شركة الخطوط الملكية المغربية ومصر للطيران اتفاقية شراكة بالرمز المشترك “كودشير”، ستدخل حيز التنفيذ على مستوى التسويق ابتداء من أمس الثلاثاء. وأوضح بلاغ للخطوط الملكية المغربية أنه بفضل هذه الشراكة سيمكن للشركتين تسويق الرحلات المباشرة التي تؤمنانها بين الدار البيضاء والقاهرة، كل واحدة برمزها الخاص.

 

التعليقات على جطو يكشف العديد من الاختلالات في تدبير صندوق دعم التماسك الاجتماعي مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عاجل.. مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019

صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، اليوم الجمعة، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019…