‫الرئيسية‬ رئيسية المغرب يحتل المرتبة 35 من بين “أفضل دول العالم”
رئيسية - مجتمع - 22 يناير، 2016

المغرب يحتل المرتبة 35 من بين “أفضل دول العالم”

حل المغرب في المرتبة 35 من بين أفضل الدول عبر العالم في العام الحالي، والمرتبة الثانية من بين بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، في تقرير أصدرته صحيفة US News الأمريكية.

ورصد التقرير مميزات عدة تتوفر عليها البلاد، لكنه في الآن نفسه كشف مجموعة من المجالات التي تعد نقطا سوداء في الملف المغربي، رغم التقدم الذي سجله بعد اتباع الحكومة نظام الخوصصة والإصلاح الاقتصادي منذ 1980، إذ تتوفر البلاد اليوم على اقتصاد مفتوح وسوق متنوع ينبني أساسا على الزراعة والفوسفاط والمنسوجات والقطاع السياحي، إضافة إلى الاتصالات السلكية واللاسلكية، إلا أن معدلات البطالة والفقر والأمية ارتفعت.

وتطرق التقرير أيضا إلى موضوع حقوق الإنسان، معتبرا أن البلاد تمارس تضييقا في هذا المجال؛ ومما جاء فيه أن جمعيات حقوق الإنسان تشكو من القيود المستمرة على حرية التعبير وتكوين الجمعيات والتجمع.

وشمل التصنيف مجموعة من الجوانب، منها مستوى المواطنة، الذي احتل فيه المغرب المرتبة 54 دوليا، إضافة إلى التأثير الثقافي، الذي حل فيه في الرتبة 30، وريادة الأعمال التي حصل فيها على الرتبة 46، في حين حل في الرتبة 44 في ما يخص جودة الحياة.

وتصدرت ألمانيا القائمة التي شملت 60 بلدا حول العالم، متبوعة بكندا، ثم المملكة المتحدة، فالولايات المتحدة الأميركية، والسويد. وحلت أستراليا في المرتبة السادسة، وجاءت بعدها اليابان، ففرنسا، ثم هولندا فالدانمرك.

أما على صعيد دول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فجاءت المملكة العربية السعودية في الصدارة باحتلالها المرتبة 29، متبوعة بمصر في المرتبة 39، ثم تونس في المرتبة 47، فالأردن في المرتبة 51. وختمت الجزائر القائمة بحلولها في المرتبة 60.

وأشار التقرير إلى أن الهدف من هذا التصنيف هو تقديم نظرة للناس عبر العالم عن الدول من حيث خصائصها النوعية، التي تساهم في تشكيل نظرة عامة لمن يريدون السفر أو حتى الاستثمار، مضيفا: “وراء ثروات البلدان والنجاحات التي تصل إليها هناك سياسات تخلق الفرص، وأناس يدفعون الجهود، وأيضا هناك تاريخ يشكل تصورا عاما للبلاد”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إقالة أصغر رئيسة جماعة بالمغرب وهي تهدّد بكشف المستور

وفاء بلوى* قام 12 عضوا من أصل 15، بجماعة أولاد علي الطوالع بإقليم بنسليمان، بالتصويت على م…