توصل موقع “الأول” ببلاغ عن “المجموعة المناهضة للعنصرية والمدافعة عن حقوق الأجانب والمهاجرين” حول حالة مهاجرة كونغولية رفضت سلطات مطار محمد الخامس بالدار البيضاء السماح لها بدخول التراب الوطني، دون تقديم أي مبرر لذلك، أو مراعاة لوضعها الصحي.

وجاء في بلاغ “المجموعة” أن “السّيدة المسماة كريستيل تيتوار، المواطنة من الكونغو الدّيمقراطية والمقيمة بالمغرب بصفة قانونية (لها بطاقة إقامة لم تنته صلاحيتها بعد)، محتجزة بمطار محمّد الخامس بالدار البيضاء منذ تاريخ وصولها للمغرب يوم 08 أكتوبر 2016 في انتظار ترحيلها لبلدها الأصلي”.

وأضاف البلاغ أن “هذه السيدة الأجنبية، امرأة حامل في شهرها الأخير و تستعد للولادة يوم 24أكتوبر 2016 أي بعد أربعة أيام من تاريخ اليوم ,تجاوزت مدّة احتجازها(12 يوما) أي المدة المسموح بها قانونيا”.

كما أشار البلاغ إلى أن”السّيدة تيتوار تقطن في المغرب بصفة قانونية منذ ثلاث سنوات، كانت قد غادرت المغرب للحضور لجنازة أبيها منذ ثلاث أشهر بكينشاسا,لكن في يوم 8 أكتوبر 2016 رفضت شرطة الحدود السّماح لها بالدّخول للتّراب المغربي و ذلك بدون تبليغيها سبب منعها و احتجازها في المنطقة الحدودية”.

وتابع: “بعد مضاعفات صحيّة تمّ نقل السّيدة تيتوار لمستشفى ابن رشد بالدار البيضاء تحت مراقبة الشّرطة، ثمّ إرجاعها للمطار في 19 أكتوبر 6 201حيث لازالت قيد الاحتجاز في ظروف غير ملائمة لم تراعى فيها وضعيتها الحرجة كامرأة حامل.”

وأعلنت المجموعة المناهضة للعنصرية والمدافعة عن حقوق الأجانب والمهاجرين عن إدانتها “للاحتجاز غير القانوني للسيدة تيتوار باعتبارها تنتمي إلى فئة المعفيين من الطرد، الإبعاد والتّرحيل (المادّة 26 و29 من القانون 02-03)، وأضافت المجموعة في بلاغها أن المهاجرة “تقيم في المغرب بصفة قانونية و لم تبلغ بأي سبب قانوني يدفع لترحيلها.”

كما طالبت السلطات المعنية “بتجاوز مثل هذه القرارات التعسفية التي يمكن أن تضر بالمسار المتقدم الذي حققه المغرب في مجال الهجرة خصوصا مع العملية الاستثنائية الخاصة بتسوية الوضعية الإدارية للمهاجرين وخاصة النّساء الحوامل،

وباتّخاذ كامل الإجراءات اللازمة من اجل تمتيع السّيدة تيتوار بحريّتها وكامل حقوقها في دخول التّراب المغربي وحصولها على العناية الصحية اللّازمة نظرا لحالتها الصّحية”.

 

التعليقات على عاجل..”احتجاز” مهاجرة حامل وعلى وشك الإنجاب بمطار البيضاء مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

سابقة تاريخية.. إسم حزب الاستقلال مكتوب بحرف “التيفيناغ” والبركة للمؤتمرين: “نعتز باللغة الأمازيغية باعتبارها لغة رسمية”

قال نزار البركة الأمين العام لحزب الاستقلال خلال كلمته الافتتاحية، اليوم الجمعة، بمناسبة ا…