أصحاب مبادرة “الوساطة لحل مشكل الأساتذة المتدربين” يسلمون مقترحاتهم للحكومة

أعلن عبد الرحيم العلام الدكتور في العلوم السياسية المنخرط في “مبادرة مبدئية لحل ملف الأساتذة المتدربين”, في اتصال هاتفي مع “الأول” أن المبادرة تم تسليمها لبعض المنسقين داخل التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين ، ووزراء في الحكومة ينتمون لحزب العدالة والتنمية و حزب التقدم والاشتراكية ، بالإضافة لرؤساء بعض الفرق البرلمانية في المعارضة.

وقال العلام أنه “بمعية مجموعة من الشخصيات المستقلة من قضاة ومحامين وأساتذة جامعيين يعتزمون تنظيم ندوة صحفية في غضون الأسابيع المقبلة لإخبار الرأي العام بمستجدات المبادرة ونتائجها “.

وأكد العلام ” أن المبادرين في انتظار رد الأطراف التي تسلمت أرضية المبادرة , والذين أكدوا على النظر بجدية للموضوع “.

كما أوضح على أن “أرضية المبادرة ليست نهائية و أن جلوس الطرفان هو الهدف منها، بالنظر إلى تصلب الموقف الحكومي و إصرار الأساتذة المتدربين على إسقاط المرسومين.”

وتطرح المبادرة حسب عبد الرحيم العلام،  بعض المخارج للأزمة الحالية أهمها “عدم تطبيق المرسومين الوزاريين على الفوج الحالي من الأساتذة المتدربين , ومراجعته في ما بعد “.

وأضاف أنها” أرضية لنقاش مبدئي بين الأساتذة المتدربين و الحكومة “.
 ومن المنتظر أن ينزل الأساتذة المتدربين إلى الشارع في خطوة تصعيدية،  يوم 24 يناير  بمسيرة وطنية بالرباط تطبيقا لبرنامجهم المقرر خلال المجلس الوطني السابق، من أجل إسقاط المرسومين المشؤومين على حد وصفهم .