علم “الأول” من مصادر حقوقية أن عددا من المحاميات يستعدن لتنصيب أنفسهن للدفاع عن توفيق بوعشرين ناشر يومية “أخبار اليوم” وموقع “اليوم 24″، غدا أثناء انعقاد أولى جلسات محاكمته بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء.

وأضافت ذات المصادر أن الهدف من ذلك هو “بعث رسالة رمزية لحضور النساء ضمن دفاع بوعشرين”، غدا الخميس الثامن من مارس والذي يتزامن مع العيد العالمي للمرأة، وذلك على خلفية اتهامات له بـ”التحرش الجنسي، والاغتصاب، ومحاولة الاغتصاب، والاتجار في البشر”.

من جهته قال المحامي والحقوقي عبد العزيز النويضي، في اتصال مع “الأول” إنه “يدرس أمر التحاقه بهيئة الدفاع عن بوعشرين بجدية، مؤكدا أنه إذا تنصّب كمحامي عن بوعشرين فإن منطلقه حقوقي، وليس في مواجهة المشتكيات، بل ضد توظيف النساء وقضية المرأة في تصفية حسابات سياسية مع بوعشرين”.

وفي سياق متصل كشفت مصادر حقوقية مطلعة، أن “ثلاثة من المشكيات بتوفيق بوعشرين عقدت لقاءات مع أزيد من أربع منظمات حقوقية ونسائية من بينها الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، والرابطة الديمقراطية لحقوق المرأة، واتحاد العمل النسائي”.

موضحة أن اللقاء الذي جمع المشتكيات في ملف بوعشرين وقيادات في الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالرباط، “لم يكن هدفه أساسا طلب مؤازرتهن ولكن، اطلاعها على حقيقة ما يدعون أنهم تعرضوا له، وهو ما استمعت إليه قيادات الجمعيات بتمعن وانتباه، من دون أن تبدي رأيها في الموضوع أو اصطفافها إلى أي طرف من أطراف القضية”.

وأكدت ذات المصادر على أن “الجمعية المغربية لحقوق الإنسان ستتابع أطوار المحاكمة من خلال ممثلين عنها للوقوف على احترامها لحقوق كل أطراف النزاع”.

التعليقات على محاميات يستعدن للدفاع عن بوعشرين.. والمشتكيات يلجأن لـ”AMDH” وجمعيات نسائية مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

سابقة تاريخية.. إسم حزب الاستقلال مكتوب بحرف “التيفيناغ” والبركة للمؤتمرين: “نعتز باللغة الأمازيغية باعتبارها لغة رسمية”

قال نزار البركة الأمين العام لحزب الاستقلال خلال كلمته الافتتاحية، اليوم الجمعة، بمناسبة ا…