ما هي ملابسات مراسلة الجمعية الصحراوية لحقوق الانسان، التي ترأسها، للكوت ديفوار، مؤخرا، من أجل توقيف زعيم البوليساريو ابراهيم غالي؟

ليست الجمعية الصحراوية لحقوق الانسان هي التي اتصلت بالكوت ديفوار لهذا الغرض. نحن اتصلنا بالقاضي المكلف بالقضية في المحكمة الوطنية الاسبانية، وهذه المحكمة هي التي اتصلت بالسلطات القضائية في الكوت ديفوار، نظرا لوجود اتفاقية بين الكوت ديفوار وإسبانيا في هذا المجال، تم توقيعها في 2014.
501

ما هي الجرائم التي يتابع لأجلها ابراهيم غالي في اسبانيا؟

ابراهيم غالي متابع من طرف المحكمة الاسبانية في 2012 بتهم الإبادة الجماعية والاختطاف والاغتصاب. وهو ليس وحده المتابع بهذه التهم بل يوجد معه 23 عضوا بجبهة البوليساريو من أصحاب المناصب المتوسطة والعليا، بالإضافة إلى أربعة ضباط جزائريين منهم الملحق العسكري الحالي للسفارة الجزائرية في موريتانيا.

مؤخرا عممتم في الجمعية الصحراوية لحقوق الإنسان بيانا صادرا عن 3 قياديين في جبهة البوليساريو أسسوا “المبادرة الصحراوية من أجل التغيير”. هل هؤلاء لهم امتدادات جماهيرية داخل المخيمات، أم شأنهم شأن باقي الحركات التصحيحية التي رفعت شعارات كبيرة ضد فساد واستبداد قيادة البوليساريو، ولاحقا ظهر أنها لا امتدادات جماهرية  لها داخل المخيمات؟

walad3-620x330

هؤلاء القياديون الثلاثة، هم الحاج احمد بارك الله، وزير أمريكا اللاتينية سابقا، والذي قدم استقالته من منصبه خلال المؤتمر السابق للجبهة احتجاجا على تهريب المساعدات الإنسانية من طرف قيادة البوليساريو كما ورد حينئذ في البيان الصادر عنه، بالإضافة إلى الوزير والدبلوماسي السابق ولاّد موسى، (ابن عم امحمد خداد منسق البوليساريو مع المينورسو) وكذا الديبلوماسي يحضيه ابيهة. وشخصيا لا يمكنني أن أحدد حجم امتدادهم داخل المخيمات، لكن يمكن أـن أقول لك بأنهم حاضرون وممتدون داخل الإطارات الوسطى (المنتخبون وأطر الوزارات وشباب التغيير)، وقد كان رد جبهة البوليساريو على “المبادرة الصحراوية من أجل التغيير” ردا ألفناه، وهو الإقصاء والتشويه، بالإضافة إلى تجميد منصب ولاد موسى ممثل البوليساريو بجزر الباليار (إسبانيا).

مؤخرا عاد النقاش عن دور إلياس العماري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، في تأجيج مشكل مخيم اكديم إزيك. بما أنك واكبت الملف منذ بدايته، ما الذي يمكنك أن تقوله لنا عن هذا الموضوع؟

1495300673

شهادتنا قلناها في حينه للجنة تقصي الحقائق، التي كان يترأسها رئيس الحكومة الحالي، سعد الدين العثماني، وقلناها في الإعلام. إلياس العماري كان له دور في خلق مخيم اكديم ازيك، وفي الاشتباكات التي وقعت في العيون، والتي كان الغرض منها هو زرع الفتنة بين مواطني الشمال الذين كانوا من العناصر التابعة له والذين قدمنا لائحة بأسمائهم للجنة تقصي الحقائق، وبين الصحراويين، وهذا نددنا به في حينه. لقد كان لزاما على السيد إلياس العماري أن يمثل أمام المحكمة ليعطينا رأيه في الموضوع، حتى نعرف الدور الحقيقي الذي كان مكلفا به، خصوصا وأنه قال بأنه يمثل القصر الملكي. لقد قالها في الاجتماع الذي التأم في منزل محمد جلموس، والي العيون حينها، والذي كان ضالعا بدوره في خلق مخيم اكديم إزيك وتحريض المواطنين ضد المواطنين.

التعليقات على حوار.. رمضان مسعود يحكي تفاصيل ادعاء إلياس العماري بأنه مبعوث القصر الملكي مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عاجل.. مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019

صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، اليوم الجمعة، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019…