قال المفوض الأوروبي لشؤون الهجرة واللجوء اليوم الخميس بالرباط إن أوضاع المهاجرين في ليبيا خارج السيطرة وعبر عن استعداد الاتحاد الأوروبي لتقديم الدعم والمساعدة مشيرا إلى أن هذه القضية أصبحت مشكلة عالمية.

وأضاف المفوض ديمتريس أفراموبولوس الذي يزور المغرب حاليا لبحث قضايا الهجرة مع المسؤولين المغربيين في تصريحات لوسائل الإعلام الأجنبية إن أوضاع المهاجرين في ليبيا “خارجة عن السيطرة ومغرقة في الفوضى… ويصعب التحكم فيها”. وقال إن الأوضاع “مأساوية وغير مقبولة”.

ومضى قائلا إن الاتحاد الأوروبي “مستعد لتقديم الدعم ومساعدة ليبيا على المستوى المادي والخبراء وتقديم دورات تدريبية ولكن على المجتمع الدولي… أن يأخذ مبادرات لإعادة الاستقرار” إلى البلاد. وأضاف أن الاتحاد بحث قضية الهجرة في ليبيا مع الدول المجاورة خاصة في منطقة الشمال لتولي مراقبة الحدود. وقال إن التنسيق مع الحكومة الليبية ضرورة ملحة لكن مسألة ليبيا تتعدى الحدود لأنها “أصبحت مشكلة عالمية.” في الوقت نفسه أشاد أفراموبولوس بتعاون المغرب في مجال الهجرة في السنوات الأخيرة. وقال عقب اجتماعه مع وزير الخارجية ناصر بوريطة ووزير الداخلية عبد الواحد لفتيت لبحث قضاياالأمن والهجرة “بالنسبة للاتحاد الأوروبي المغرب بلد مستقر ومهم لاستقرار المنطقة كما أنه شريك تقليدي للاتحاد الأوروبي لذا وجب مساعدته في التحديات المطروحة أمامه على مستوى الملفين.”

كما وصف التعاون المغربي الإسباني في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية بأنه جيد جدا “لكن المغرب يحتاج لدعمنا أكثر ونحن على استعداد لذلك”. ولم يكشف أفراموبولوس عن طبيعة الدعم أو حجمه.

وتحول المغرب في السنوات الأخيرة من بلد عبور لاستقبال المهاجرين خاصة من أفريقيا جنوب الصحراء الراغبين في الوصول إلى أوروبا إلى بلد لاستقرار هؤلاء المهاجرين.

التعليقات على مفوض الهجرة بالاتحاد الأوروبي: أوضاع المُهاجرين بليبيا خارج السيطرة.. وسندعم المغرب مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

بايتاس معلقا على ندوة “البيجيدي”: لا يمكن مناقشة حصيلة حكومية لم تقدم بعد

اعتبر مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق ا…