‫الرئيسية‬ رئيسية رفاق الهايج يراسلون الرميد وأوجار واليزمي بخصوص وضع “الأبلق” الصحي
رئيسية - سياسة - 26 يوليو، 2017

رفاق الهايج يراسلون الرميد وأوجار واليزمي بخصوص وضع “الأبلق” الصحي

راسلت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان كل من محمد أوجار وزير العدل، ومصطفى الرميد وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، وإدريس اليزمي رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان بغرض التدخل العاجل من أجل إنقاذ حياة الناشط بحراك الريف المعتقل ربيع الأبلق، المضرب عن الطعام منذ 31 يوما.
وجاء في رسالة الجمعية التي توصل موقع “الأول” بنسخة منها أن الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، “تتابع ببالغ القلق والانشغال، الإضراب المفتوح عن الطعام، الذي يخوضه المعتقل السياسي ربيع الأبلق، مراسل موقع “بديل أنفو”، منذ 26 يونيو 2017، احتجاجا على اعتقاله التعسفي، وللمطالبة بالإفراج عنه”.
وأضافت الرسالة “وببلغ هذا الإضراب يومه الواحد والثلاثين، تكون حالة المعتقل السياسي ربيع الأبلق قد دخلت منطقة الخطر؛ نظرا للمُضاعفات الصحية التي تسبب فيها الإضراب، من إرهاق شديد، وانخفاض في ضغط الدم والسكر، واضطرابات في دقات القلب ونقص في الوزن، حيث فقد 21 كيلوغراما منذ انطلاق الاضراب. هذا فيما صرح المحامون، الذين زاروه عشية يوم الاثنين 25 يوليوز، أنه حضر إليهم في وضعية صحية جد متدهورة، مستودا من طرف حارسين في سجن عكاشة، ومع ذلك فهو لا زال مصرا على مواصلة الإضراب عن الطعام”.
وتابعت الجمعية في رسالتها “وعليه فإن المكتب المركزي، للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، إذ يرى من واجبه أن ينبه إلى المخاطر المحدقة بوضعية المعتقل السياسي ربيع الأبلق، مما يخشى معه المس بحقه في الحياة وفي سلامته البدنية، فإنه يدعوكم، أيها السادة، كل واحد بصفته واختصاصه، إلى التدخل العاجل لمعالجة هذه الوضعية؛ درءا لتكرار حدوث مآسي الماضي، واحتراما لأقدس الحقوق وأولاها، ألا وهو الحق في الحياة والسلامة البدنية والأمان الشخصي، المنصوص عليها في العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية المصادق عليه من طرف المغرب، وفي المادة 20 من دستور يوليوز 2011”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

تفاصيل “ملاسنات” وحوار “حاد” بين الزفزافي وقاضي محاكمة معتقلي “حراك الريف”

لم تخل الجلسة الأولى من جلسات الإستئناف الخاصة بمحاكمة معتقلي “حراك الريف”، ال…