أعطى موقع “رأي اليوم” الذي يديره الصحافي الفلسطيني- الأردني عبد الباري عطوان، تبريرا غريبا لغياب الملك عن قمة الأردن، وقال الموقع، نقلا عن أوساط دبلوماسية عربية، أن الملك محمد السادس قد يكون قرر عدم المشاركة في القمة العربية بالأردن، وعدم إرسال شقيقه الأمير مولاي رشيد، الذي اعتاد تمثيله في مثل هذه المناسبات، “لتفادي الاصطدام بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب”.

مضيفا: “فمن جهة، ملك المغرب رئيس لجنة القدس وعليه التنديد بقرار ترامب نقل السفارة إلى القدس، ومن جهة أخرى، لا يرغب في مواجهة الإدارة الأمريكية الجديدة على ملف لم يعد يتحكم فيه العرب، في ظل التشتت الذي يمرون به وبالخصوص الصف الفلسطيني المنقسم بين منظمة التحرير وحماس”.

وتابع الموقع: “ويذكر أن العاهل المغربي لا يشارك في القمم العربية لانه يعتبرها مضيعة للوقت، ومنابر للخطابة، ولان قراراتها لا تحظى بأي خطوات تنفيذية، وتجد وجهة النظر هذه تأييدا في أوساط مغربية واسعة”.

مذكِّرا بأن العاهل المغربي كان قد اعتذر عن عدم استضافة القمة العربية قبل الأخيرة، الأمر الذي دفع بالجامعة العربية إلى إقناع موريتانيا لاستضافتها، وتردد ان المملكة العربية السعودية، التي لم يحضر عاهلها الملك سلمان قمة نواكشوط، هي التي ساهمت بالقسط الأكبر من تغطية نفقاتها.

مضيفا: “من المعروف أن العاهلين المغربي والأردني ينتميان الى آل البيت، وكانت تربطهما صداقة وثيقة في السنوات الأولى من توليهما العرش بحكم التقارب في السن، وكانا يقضيان عطلات سويا”.

التعليقات على موقع عطوان يعطي تبريرا غريبا لغياب الملك عن قمة الأردن مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عاجل.. مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019

صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، اليوم الجمعة، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019…