منجب: محكمة باريس قبلت دعوتي ضد “le 360″.. ولهذا لجأت للقضاء الفرنسي

برر المؤرخ والناشط الحقوقي المعطي منجب، لجوءه إلى القضاء الفرنسي لرفع دعوة ضد موقع “le 360″ بعدم استقلالية القضاء المغربي.

وقال منجب في تصريح لـ”الأول”: “رفعت الدعوة ضد le 360 لأن القيمين عليه قاموا بالتشهير بي وبرفاقي الخمسة المتابعين بتهمة المس بأمن الدولة، ونشروا عدة أكاذيب تخص حياتي الخاصة وتخص ذمتي المالية، وقد اضطررت لرفع دعوى قضائية أمام المحكمة الكبرى بباريس، لأن العدالة في المغرب غير مستقلة، من جهة، ولأن ” ip” (المعرف الرقمي للموقع) مصدره فرنسا، من جهة أخرى، ولحسن الحظ قبلت المحكمة الدعوى “.

وأضاف منجب: “من المؤسف أن ينحدر موقع le 360 الذي أسسه منير الماجيدي الكاتب الخاص للملك، إلى هذه الدناءة، فقد  أساء إلي كثيرا واتهمني بأنني مؤرخ يعادي السامية”.

وفي موضوع ذي صلة، قال منجب، إن الندوة الدولية التي تنظمها الإطارات الحقوقية اليوم الأربعاء بالرباط، ستعمل على المقارنة بين تجارب التشهير في الأنظمة السلطوية، بحيث سيشارك فيها من الخليج الاستاد عبد النبي العكري الذي سيتطرق إلى موضوع “التشهير في الدول التيوقراطية” كما سيتم استعراض تجارب أخرى من الاتحاد السوفياتي ومن أوربا النازية.

مضيفا: “طبعا المغرب ليس دولة نازية ولا دولة كولونيالية، ولكنه دولة تنتهك فيها حقوق المعارضين، وتنتهك فيها خصوصيات الناس، وتتولى فيه مواقع وجرائد تابعة للمخابرات المغربية، وممولة بأموال دافع الضرائب المغربي مع الأسف، بالتشهير بالحقوقيين والمعارضين السياسيين على أساس إخضاعهم وإدخالهم للسرب كأغلبية زعماء الأحزاب السياسية”.