اعتبرت أمينة ماء العينين البرلمانية والقيادية في حزب العدالة والتنمية، ردا على إعلان نور الدين عيوش إصدار قاموس خاص بالدارجة أنه  “يدخل في إطار ممارسة التجارة، وهذا شأنه، فليصدر ما يشاء، لكن الحديث عن موضوع إدراج الدارجة في المنظومة التربوية فهذا إشكال لا يجب أن يمر بدون نقاش هادئ”.

وحذرت ماء العينين اثر مرورها أمس الخميس في برنامج على قناة “ميدي 1” من أن تكون مثل هذه الدعوات “خطرا على المنظومة التعليمية التي تعاني أصلا من غياب سياسة لغوية منسجمة”، مضيفة أن “ما قدمه عيوش ليس بـأطروحة ولا أسس علمية له، ولتكن الشجاعة له ويخبرنا من هم الخبراء الذين اعتمد عليهم لإعداد قاموسه”.

كما تساءلت ماء العينين “هل اليوم تعاني الدارجة من أزمة لكي نتحدث عن قاموس لحمايتها؟ الذي أعرفه أنها لهجة للتداول اليومي وتؤدي وظيفتها”.

وأضافت ماء العينين”أريد فقط أن أعرف ما الإضافة التي ستقدمها الدارجة للمدرسة العمومية التي تتخبط أصلا في إشكالات عويصة”، مؤكدة “يجب أن نكون واضحين فالدارجة هي لهجة التداول اليومي في الشارع وهذه هي وظيفتها”.

وتابعت القيادية بالبيجيدي “الفصل الخامس من الدستور واضح في هذا الموضوع ونص على لغتين رسميتين وهي العربية والأمازيغية، ثم بعد ذلك دعا إلى حفظ اللهجات والتعبيرات الأخرى كالدارجة والحسانية”. مستغربة من “جدوى تدريس الدارجة في المدرسة المغربية، وأي إضافة ستقدمها قائلة:” أريد فقط أن أعرف ما الإضافة التي ستقدمها الدارجة للمدرسة العمومية التي تتخبط أصلا في إشكالات عويصة”.

التعليقات على ماء العينين لـعيوش: كن شجاعا وأخبرنا عن الخبراء الذين استعنت بهم في قاموسك مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

تطورات مثيرة في قضية الناصيري وبعيوي.. إضافة تهمة “الاتجار بعملات أجنبية” إلى باقي التهم

في تطورات مثيرة تخصّ ملف سعيد الناصيري الرئيس السابق لفريق الوداد البيضاوي، وعبد النبي بعي…